عادي
اشتباكات وصد هجمات للميليشيات في تعز وشمالي لحج

الحكومة اليمنية تتعهد باستكمال إجراءاتها الردعية لميليشيات الحوثي

01:23 صباحا
قراءة دقيقتين

عدن: «الخليج»

أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رشاد محمد العليمي، أمس الخميس، مضي حكومته بإجراءاتها لردع التهديد الإرهابي الحوثي، بما في ذلك المصفوفة التنفيذية لقرار مجلس الدفاع الوطني بتصنيف الميليشيات منظمة إرهابيه، فيما تصدت قوات الجيش اليمني لهجمات حوثية في تعز، وأحبطت أخرى على مواقع الشرعية شمالي لحج، جنوب اليمن.وجدد العليمي، خلال لقائه بالرياض القائمة بأعمال السفارة الأمريكية، إنغر تانغبورن، طمأنة المنظمات الإنسانية ووكالات الإغاثة والقطاع الخاص، من أن تنفيذ قرار التصنيف الإرهابي سيراعي كل المخاوف المتعلقة بتدفق المساعدات والمعونات للشعب اليمني، لكنه حذر في الوقت نفسه من التعامل مع المليشيات خارج إطار الاستثناءات المعتمدة.

وبحث اللقاء بين العليمي وتانغبورن مستجدات الأوضاع اليمنية، والجهود المشتركة لتخفيف معاناة الشعب اليمني جراء ممارسات الميليشيات الحوثية الإرهابية. وحسب وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، تطرق اللقاء إلى تداعيات التهديدات الإرهابية الحوثية على الأوضاع المعيشية، والأمن والسلم الدوليين، والإجراءات المطلوبة لاحتواء تلك التداعيات.

من جهته، أكد رئيس الوزراء، معين عبدالملك، أمس الخميس، أن الحكومة، وبالتنسيق مع السلطة المحلية في محافظة حضرموت، حريصة على اتخاذ كل التدابير اللازمة لتعزيز الأمن والاستقرار وحماية المصالح الاقتصادية الحيوية للمواطنين وتأمين الملاحة الدولية.

وجدد رئيس الوزراء، خلال اتصال مرئي مع محافظ حضرموت، مبخوت بن ماضي، التأكيد على أن تأمين الموارد الاقتصادية الحيوية للبلاد يمثل المهمة الرئيسية اليوم للدولة، وترتبط بها كل مسارات العمل الإنساني والدبلوماسي والسياسي والعسكري.

في الأثناء، قصفت قوات الجيش اليمني بالمدفعية مواقع ميليشيات الحوثي في جبهات شمال وغرب مدينة تعز، رداً على قصف الميليشات مواقع وأحياء سكنية. وقال المركز الإعلامي لمحور تعز العسكري، إن قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية تمكنت، امس الخميس، من إخماد مصادر نيران لميليشيات الحوثي في مناطق متفرقة شمال وغرب مدينة تعز. وأوضح ان مدفعية الجيش استهدفت مواقع للميليشيات الإرهابية في كلابة وعصيفرة بالجبهات الشمالية والشمالية الشرقية للمدينة، إضافة لمواقعها في جبهة غراب وتبة الخلوة غرب المدينة، رداً على قصفها مواقع قوات الجيش. وأضاف المركز أن الميليشيات حاولت استهداف مواقع قوات الجيش في التبة السوداء بمنطقة الكدحة من مواقع تمركزها في التبة الغبراء والحمراء، وفي جبهة مقبنة، غربي المحافظة، غير أن مدفعية الجيش أخمدت مصادر تلك النيران.

وتمكنت قوات الشرعية من صد هجوم شنته الميليشيات الانقلابية، وأفشلت محاولات تقدمها وأجبرتها على الفرار شمال محافظة لحج، جنوب البلاد. وأوضح مصدر عسكري أن ميليشيات الحوثي شنت، مساء أمس الأول الأربعاء، هجوماً واسعاً بالأسلحة الثقيلة على مواقع قوات الشرعية ومناطق سكنية في مديرية كرش بمحافظة لحج (جنوب اليمن). وأضاف إن ميليشيات الحوثي، شنت قصفاً مدفعياً عنيفاً على مواقع عسكرية في جبهة كرش، إضافة إلى قصف عشوائي على منطقة الضاحي وقرية قداش الآهلة بالسكان، ما أسفر عن إصابة مدنيين، بينهم امرأة إصابتها خطرة.

وكان لافتاً قيام قوات الشرعية المشتركة المرابطة في جبهة كرش، بالرد الفوري على هجمات ميليشيات الحوثي. ومؤخراً، كثفت ميليشيات الحوثي من هجماتها على مناطق الحكومة الشرعية شمالي محافظة لحج.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2d8be4bx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"