عادي

كوريا الشمالية تطلق صاروخاً باليستياً عابراً للقارات

إدانة أمريكية وقلق روسي.. ومناورات جوية
20:30 مساء
قراءة دقيقتين
4670682

أطلقت بيونغ يانغ ما قد يكون صاروخاً باليستياً عابراً للقارات، ودانت الولايات المتحدة على الفور «بقوة» إطلاق صاروخ كوري شمالي «بعيد المدى»، وأعربت روسيا عن «قلقها» من الوضع في شبه الجزيرة، وأعلنت طوكيو عن مناورات عسكرية يابانية أمريكية.

وقالت كوريا الجنوبية الجمعة إن جارتها الشمالية أطلقت ما يبدو أنه صاروخ باليستي عابر للقارات، بعد يوم من إطلاقها صاروخاً أصغر وتحذيرها من «ردود عسكرية أعنف» على تعزيز الولايات المتحدة وجودها الأمني في المنطقة. كما أعلن خفر السواحل الياباني الإطلاق، وأن الصاروخ هبط على بعد 200 كيلومتر فقط قبالة اليابان.

وذكرت وزارة دفاع كوريا الجنوبية أن الصاروخ باليستي عابر للقارات على ما يبدو وهو الصاروخ الأبعد مدى الذي تطلقه كوريا الشمالية ومصمم لحمل رأس نووي يمكنه أن يصل إلى أي مكان في الولايات المتحدة.

ودانت الولايات المتحدة «بشدة» ما وصفته بأنه «تجربة صاروخ باليستي بعيد المدى» أطلقته كوريا الشمالية، وقالت اليابان إن مداه كاف لضرب القارة الأمريكية. وقالت أدريين واتسون الناطقة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي إن «هذا الإطلاق يشكل انتهاكاً صارخاً للعديد من قرارات مجلس الأمن الدولي ويثير بلا داع توتراً ومخاطر زعزعة استقرار الوضع الأمني في المنطقة». وأكدت في بيان أن الرئيس جو بايدن وفريقه «سيواصلان مشاورات وثيقة مع الحلفاء والشركاء».

وقال نائب وزير الخارجية الروسي إن موسكو «قلقة» من الوضع في شبه الجزيرة الكورية وتدعو الأطراف المعنية إلى الابتعاد عن المواجهة.

إلى جانب ذلك، أجرت اليابان والولايات المتحدة مناورات عسكرية مشتركة في المجال الجوي فوق بحر اليابان، الجمعة، بحسب ما أفاد بيان لهيئة الأركان المشتركة في طوكيو. وأضاف البيان الذي وزّعته وزارة الدفاع اليابانية أن «قوات الدفاع الذاتي اليابانية والقوات المسلحة الأمريكية أجرت مناورة ثنائية.. في ظل مناخ أمني يزداد شدة في محيط اليابان، بعد عملية إطلاق الصاروخ الباليستي العابر للقارات التي قامت بها كوريا الشمالية». وأضاف أن «المناورات الثنائية تؤكد الرغبة القوية لدى اليابان والولايات المتحدة في الاستجابة لأي وضع». وتابع أن التمرين «يعزز أكثر إمكانيات الردع والاستجابة للتحالف الياباني-الأمريكي».

وجاء الإعلان بعدما قالت طوكيو إن صاروخاً باليستياً كورياً شمالياً سقط في المياه الواقعة ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لليابان غرب هوكايدو. وتمتد المنطقة الاقتصادية الخالصة على 200 ميل بحري من ساحل اليابان، بما يتجاوز حدود مياهها الإقليمية.(وكالات)

https://tinyurl.com/5xntvf7s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"