عادي

100 ألف طن ميكروبات من ذوبان الأنهار الجليدية

16:59 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إعداد: مصطفى الزعبي
حذرت دراسة جديدة نشرتها جامعة أبيريستويث البريطانية من أن الوباء القادم سيأتي من نهر جليدي، حيث إن ذوبان الثلوج يكشف عن 100 ألف طن من الميكروبات مع ذوبان الأنهار الجليدية في العالم.
وفحص الباحثون في دراستهم المياه الذائبة السطحية لثمانية أنهار جليدية في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية، وموقعين في غرب جرينلاند.
وباستخدام نموذج مناخي، قدر الباحثون تأثير الارتفاع المعتدل في انبعاثات الكربون. وكشفت نتائجهم أن 100ألف طن من الميكروبات يمكن أن تنطلق من الأنهار الجليدية وتدخل إلى البيئة التي نعيش فيها.
وقالت د. تريسترام إيرفين من الجامعة: «إن ذوبان الأسطح الجليدية الجليدية سيضيف مجتمعات ميكروبية نشطة وتغذي النظم البيئية لحياتنا، ويجب دراسة هذه الميكروبات لأنها لا تزال غير مفهومة».
وتأتي الدراسة بعد وقت قصير من اكتشاف باحثين من المعهد الفنلندي للأرصاد الجوية في هلسنكي أن القطب الشمالي يزداد احتراراً 4 مرات أسرع من متوسط ​​كوكب الأرض.
وحلل الباحثون مجموعات بيانات من مصادر متعددة حول درجات حرارة الدائرة القطبية الشمالية بين عامي 1979 و 2021.
ووجدوا أن نسبة كبيرة من المحيط المتجمد الشمالي ارتفعت درجة حرارتها بمعدل 1.35 درجة فهرنهايت (0.75 درجة مئوية) لكل عقد خلال هذه الفترة، 4 مرات أسرع من المتوسط ​​العالمي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ymrvnpd6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"