عادي

الأمم المتحدة: شحنة أسمدة روسية إلى مالاوي تخفف عن الموانئ الأوروبية

19:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة

جنيف- (رويترز)

صرحت مسؤولة بالأمم المتحدة، الجمعة، بأنها تأمل أن تؤدي شحنة من صادرات الأسمدة الروسية إلى مالاوي إلى تخفيف تراكم 300 ألف طن في الموانئ الأوروبية بشكل أكبر، بعد أن عالجت الأمم المتحدة المخاوف الروسية التي هددت اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وتم تمديد اتفاق، يهدف إلى تخفيف أزمة الغذاء العالمية بمساعدة أوكرانيا في تصدير منتجاتها الزراعية من موانئ البحر الأسود، لأربعة شهور أمس الخميس، على الرغم من إعلان روسيا عدم تلبية مطالبها بعد.

ووصفت ريبيكا جرينسبان، الأمينة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، في إفادة صحفية في جنيف، تمديد الاتفاق بأنه تقدم، ولكنها قالت إنه ما زال هناك عمل لا بد من إنجازه لإظهار كيفية تطبيق القواعد.

وأضافت: «قلنا بوضوح تام إننا ما زلنا لم نصل إلى حيث نريد. ما زال ثمة أعمال ينبغي إنجازها وخصوصاً بشأن الأسمدة».

وقالت إنها تأمل أن تكون الشحنة التي من المقرر أن تبحر من هولندا يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني إلى مالاوي عبر موزمبيق نموذجاً للصادرات في المستقبل.

وتابعت أن العمل جارٍ لإرسال شحنة إنسانية أخرى إلى غرب إفريقيا، بمساعدة من الحكومة الفرنسية وبرنامج الأغذية العالمي والبنك الدولي.

وحصلت موسكو على ضمانات لصادراتها من الحبوب والأسمدة في إطار الاتفاق الموقع في يوليو/تموز، والذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا، ولكنها شكت من أن العقوبات ما زالت تفرض قيوداً على الشحنات، على الرغم من عدم استهدافها بشكل مباشر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/hzcmj5vc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"