عادي

المغرب.. السجن لـ14 مهاجراً أوقفوا عشية حادثة مليلية

20:00 مساء
قراءة دقيقة واحدة

الرباط- (أ ف ب)

شددت محكمة الاستئناف بالناظور شمال شرقي المغرب أحكاماً بالسجن من 8 أشهر إلى ثلاثة أعوام، في حق 14 مهاجراً أوقفوا قبيل المحاولة الدامية لاقتحام جيب مليلية الإسباني في حزيران/يونيو، وفق ما أفاد دفاعهم، الجمعة.

وقال محامي المتهمين مبارك بويرك لوكالة «فرانس برس»، إن محكمة الاستئناف قضت ليل الخميس، بتشديد العقوبات في حق هذه المجموعة من 8 أشهر إلى ثلاثة أعوام.

واعتبر القرار «مؤسفاً ومبالغاً فيه»، مشيراً إلى أنهم «نفوا أمام المحكمة ارتكاب أي عنف».

وأدين هؤلاء ومعظمهم سودانيون، بتهم «الدخول بطريقة غير قانونية إلى التراب المغربي»، و«الانتماء لعصابة إجرامية للهجرة السرية»، و«استخدام العنف ضد موظفين عموميين»، و«التجمهر المسلّح»، و«العصيان»، وفق ما أضاف دفاعهم.

وأوقفوا خلال عمليات تمشيط لقوات الأمن المغربية لإبعاد المهاجرين غير النظاميين من جبل كوركو، حيث يختبئون في انتظار تسلق السياج المحيط بجيب مليلية الإسباني عند سفح الجبل.

وجاء ذلك عشية محاولة نحو ألفي مهاجر اقتحام معبر حدودي نحو الجيب المذكور، في 24 حزيران/يونيو، ما تسبب بمصرع 23 منهم، وفق السلطات المغربية - 27 وفق الجمعية المغربية لحقوق الإنسان- فيما تحدث خبراء مستقلون عيّنهم مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في 31 تشرين الأول/أكتوبر عن مصرع 37 على الأقل. وأثار هذا الحادث تعاطفاً واستياء واسعين في المغرب وإسبانيا، وخارجهما.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr358zs9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"