عادي

تعرف إلى اشتراطات الإفراج عن صقر وارد والأحياء المائية الحية

23:00 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

في إطار تسهيل إجراءات العديد من الخدمات الحكومية المتعلقة بالأفراد، تساءل البعض عن اشتراطات الإفراج عن صقر وارد من خارج الدولة بموجب جواز السفر.

وبحسب وزارة التغير المناخي والبيئة، فإن الاشتراطات تتضمن تتطلب الفحص الظاهري والفحوص المخبرية «إن تطلب الأمر ذلك»، وتمضية فترة الحجر المقررة «في حال طيور القنص في الدول عالية الخطورة»، وإصدار إذن الإفراج، ودفع رسوم 50 درهماً عن الطائر الواحد.

وذكرت أن المستندات المطلوبة للإفراج، تشمل شهادة صحية بيطرية مصدقة صادرة عن السلطات البيطرية المختصة، وجواز سفر الصقر.

وأشارت إلى أن الشروط والأحكام، تشمل أن تكون الوسيلة التعريفية للصقر مطابقة للبيانات الواردة في جواز السف، كذلك وجوب أن يصاحب الصقر بجواز سفر ساري المفعول، كما يجوز للوزارة طلب أي مستندات أخرى في حال تطلب الأمر ذلك.

وكذلك تساءل عدد من المهتمين حول الاشتراطات الفنية لاستيراد الأحياء المائية الحية، كذلك المستندات المطلوبة لإنجاز الأمر.

وبحسب وزارة التغير المناخي والبيئة، فإنه يتم التقدم إلكترونياً للحصول على إذن بالموافقة على استيراد الأسماك والأحياء المائية الحية وأسماك الزينة وأمهات أو يرقات الأسماك، ومن ثم فحصها في منفذ الدخول والإفراج عنها بعد مطابقتها للبيانات الواردة في إذن استيراد الإرسالية، والتأكد من استيفائها للاشتراطات الفنية اللازمة.

وأضافت أن رسوم الحصول على إذن الاستيراد تبلغ 100 درهم، بينما الرسوم الخاصة بطلب الإفراج عن الإرسالية تبلغ 500 درهم، بينما يتطلب وجود عدة مستندات لطلب الإفراج عن الإرسالية، أهمها شهادة المنشأ، والشهادة الصحية للإرسالية، أما بالنسبة للشروط والأحكام لإصدار إذن الاستيراد، فهي تشمل وجوب أن يكون لدى المستورد ترخيص مزاولة نشاط متعلق بقطاع الأحياء المائية أو ترخيص مزرعة إنتاج أحياء مائية صادرة من الوزارة وسارية المفعول، وأن يكون النوع المطلوب استيراده مدرج في النظام الالكتروني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/64huzdp9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"