عادي
برعاية أحمد بن محمد.. ببرامج متنوعة في دورتها الثانية

«دبي بودفست 2022» تناقش مستقبل المحتوى الصوتي في العالم العربي

19:35 مساء
قراءة 5 دقائق
2

دبي: «الخليج»

كشف نادي دبي للصحافة الجهة المنظّمة ل«دبي بودفست»، الحدث الأول من نوعه في المنطقة المعني بقطاع «البودكاست»، تفاصيل برنامج دورته الثانية، والمُقرر عقد أعمالها برعاية سموّ الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي للإعلام، في 21 نوفمبر، بمشاركة أبرز صُنّاع المحتوى الصوتي العربي، ومسؤولي المؤسسات الإقليمية المتخصصة في التدوين الصوتي، وجمع من الإعلاميين والمهتمين بهذه الصناعة في المنطقة.

وستركز نقاشات «دبي بودفست» هذا العام على مستقبل «البودكاست» في العالم العربي، ومتطلبات تحويل المحتوى الصوتي إلى منتج احترافي، وتعزيز معدلات نمو سوق هذه الخدمة الإعلامية التي تشهد معدلات نمو عالمية كبيرة، فضلاً عن دور المؤسسات والمنصات الإعلامية في دعم هذا التوجه الذي تقوده دبي بوصفها مدينة المستقبل ومركزاً محورياً للإعلام في المنطقة، ونقطة انطلاق أنشطته المتطورة، كذلك مكانتها إحدى أهم أسواق «البودكاست»، وإنتاج المحتوى الصوتي في العالم العربي.

وأكدت منى المرّي، نائبة الرئيس، والعضو المنتدب لمجلس دبي للإعلام، رئيسة نادي دبي للصحافة، أن «دبي بودفست» حرص، منذ دورته الأولى، على استقطاب أبرز صنّاع المحتوى الصوتي وأكثرهم حضوراً وتأثيراً، ضمن هذا المجال الجديد الذي يعدّ إحدى النتائج المباشرة للتطور التكنولوجي الذي طال وسائل الإعلام وأدواته وأنماطه.

وقالت «يشاركنا النقاش هذا العام مجموعة من الشباب تميزوا في أثير «البودكاست» في المنطقة، وتمكنوا من إرساء قاعدة واعدة لانطلاق هذا الشكل الإعلامي الجديد بقوة، نحو آفاق أرحب، نحاول في هذا اللقاء اكتشافها، فضلاً عن رصد المقومات اللازمة لتحفيز نمو المحتوى الصوتي وتوسيع نطاق متابعيه، بإشراك القائمين على القطاع، الذي نشأ وازدهر في كنف البيئة الرقمية، في حوار مفتوح يطرحون فيه أفكارهم ورؤاهم واقتراحاتهم بما يمهد للنهوض بهذا الشكل الإعلامي الجديد عربياً».

فيما أوضحت الدكتورة ميثاء بوحميد، مديرة نادي دبي للصحافة، أن مواكبة التطورات الحاصلة في عالم الإعلام، كانت دائماً حاضرة في قلب نقاش مهني حرص النادي على احتضانه وتفعيله على مدار 20 عاماً وضمن مبادرات ومشاريع عدة من أحدثها «دبي بودفست». مشيرة إلى أن هدف هذا التجمع المتخصص، استكشاف متطلبات تعزيز المحتوى الصوتي في العالم العربي، ودعم فرص انتشاره والارتقاء به.

ورحّبت بوحميد، بالمشاركين من مختلف أنحاء المنطقة العربية، والخبراء العالميين وفي مقدمتهم، كلاوديوس بولر، المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في شركة «سبوتيفاي»، السويدية التي تعدّ من كبرى المؤسسات العالمية العاملة في إنتاج المحتوى الصوتي وتوزيعه، ودانيال كارلسون، نائب الرئيس لتطوير الأسواق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والاستراتيجية العالمية في شركة «ترايتون ديجيتال» العالمية المتخصصة في المحتوى الصوتي و«البودكاست»، الذي سيلقي الكلمة الرئيسية للملتقى هذا العام، معربة عن ثقتها بأن الخبرات المتميزة المنضمة هذا العام سيكون لها أثر كبير في تحفيز تصورات جديدة لكيفية تعزيز صناعة «البودكاست» في المنطقة.

واقع البودكاست عربياً

وسيقدم دانيال كارلسون، في كلمته تحليلاً مفصلاً عن واقع صناعة «البودكاست» في العالم العربي، ونصائح بكيفية التوصل إلى أفضل السبل التي يمكن عبرها تنمية هذه الصناعة والنهوض بسوقها في المنطقة، انطلاقاً من الخبرة الكبيرة التي كونتها شركة «ترايتون»، والاستفادة من تجاربها الرائدة بعملها في نحو 80 دولة قدمت فيها حلولاً تكنولوجية مبتكرة عززت قدرات «البودكاسترز» وساعدتهم على توسيع دائرة جمهور متابعيهم وزيادة عائداتهم المادية.

«البودكاست» العربي.. نظرة على المستقبل

ويشارك في «دبي بودفست» نخبة من صُناع «البودكاست» تضم: معين جابر، مؤسس «سردة» ومحمد قاسم، مقدم «سايوير»، وأنس بوخش، مقدم ABpodcast، وعبدالرحمن أبومالح، مقدم «فنجان» في نقاش تديره الإعلامية ديالا علي، لاستعراض آفاق صناعته في العالم العربي، بعنوان «البودكاست العربي.. نظرة على المستقبل».

وبجلسة بعنوان «سوالف بودفست» سيشارك الحضور في حوار مفتوح يديره الإعلامي نورالدين يوسف، مقدم «كلام أبيض»، عن أبرز التحديات التي يواجهها صُنّاع المحتوى العرب، وسبل التغلب عليها ومدى الاقبال الجماهيري على «البودكاست» في المنطقة العربية.

تكامل وتنافس

ويتضمن برنامج «دبي بودفست 2022» جلسة نقاشية بعنوان «الصوت والصورة في عالم «البودكاست».. تكامل أم تنافس؟» وتستعرض التطور الحاصل في محتواه، مع اعتماد بعضهم خيار الدمج بين المحتوى الصوتي والصورة والرسوم البيانية. وتستضيف الجلسة إيلي حبيب، الشريك والمؤسس لمنصة «أنغامي»، وكريم بيضون، الشريك المؤسس لمنصة «حكواتي»، وباسل عنبتاوي، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشبكة «رايزينج جيانتس»، ومحمد زعترة، مؤسس تطبيق «وجيز»، وشهد بني عودة، منتجة ومقدمة برامج في شبكة «كيرينغ كلتشرز»، ويحاورهم عبدالله النعيمي، مقدم «كرسي الإثنين».

وستتناول إحدى الجلسات النقاشية وعنوانها «الاستدامة المالية وآفاق تطوير «البودكاست» عربياً» موضوع التمويل وكيفية التخطيط السليم لتأمين الموارد المالية اللازمة لنجاحه وتأكيد قدرته على المنافسة وتحقيق الاستمرارية. وتستعرض الجلسة آراء مجموعة من المعنيين بالقطاع وهم: عمار الصبان، مؤسسة شبكة «مستدفر»، وفيصل العقل، مقدم «بدون ورق»، وسالم بشير، مؤسس شبكة «قاف» ومقدم «قفير»، ود. أفنان الغامدي، مقدمة «كنبة السبت»، ورودولف هلال، مدير المحتوى في منصة «بوديو»، وتدير الحوار صفية الشحيّ من «هويّة».

مقومات النجاح

وفي جلسة «مقومات نجاح البودكاست في عالم سريع التغيُّر» سيتحدث رمزي تسدل، الشريك المساهم والمدير التنفيذي لمنصة «صوت»، وحسين بالعباس، مقدم «اصغي»، ولولو الخازن، مقدمة «حديث مع لولو»، ولمياء سلطاني، من «نكست برودكاست ميديا» – جيراغ دايسي من «إميا ميديا» ويحاورهم عمر توم، من دكان ميديا، ويتناول النقاش عوامل جذب الجمهور إلى المحتوى الصوتي.

الحصان الرابح

وفي محاولة لرصد موقع «البودكاست» من خريطة الإعلام في المنطقة العربية، سيتضمن برنامج «دبي بودفست 2022» جلسة «المحتوى الصوتي.. هل يكون الحصان الرابح في سباق الإعلام الرقمي؟» في مقاربة مهنية بين صناعة المحتوى الصوتي و«البودكاست» وقنوات البث التلفزيوني، وهل يتكامل كل منهما مع الآخر أم يتنافسان؟ وما المميزات التي ترجح كفة كل منهما لدى الجمهور، باستعراض آراء مجموعة من الإعلاميين العرب الذين خاضوا تجربة التقديم التلفزيوني والتقديم عبر «البودكاست» وهم: باسم كامل، من قناة «سكاي نيوز عربية، رئيس تحرير قسم الإذاعة، سكاي نيوز عربية، وراوية العلمي، من قناة»العربية«مقدمة «كلام منطقي»، وليلى العوف، من قناة أخبار الآن، مقدمة «مجهول»، وهبة السمت، من منصة «أوان الرقمية» ويدير الجلسة يوسف عبد الباري، مؤسسة دبي للإعلام.

20 دقيقة

وضمن جلسات «العشرين دقيقة» تتحدث رنا داوود، مقدمة «دم تك» في جلسة «التنوّع والدمج في المحتوى الصوتي العربي». عن أهمية الموسيقى في حياتنا وكيفية الاستفادة من «البودكاست» في رفع الوعي بقيمة الموسيقى في تعزيز نوعية الحياة، كما يتحدث خلال جلسة «اشتري مني – لايف» ثلاثي البودكاسترز بدر نور وجمال رمزي وعبد الرحمن محمد، مقدمو «اشتري مني»، ويعتمدون في ما يقدمونه من محتوى صوتي على الارتجال في تناول كثير من الموضوعات والظواهر الخاصة بصناعة المحتوى الصوتي في إطار ساخر.

ورشات عمل

ويحرص «دبي بودفست» في دورته الثانية على توسيع دائرة الحوار والتفاعل مع الحضور لتوسيع دائرة الاستفادة بمجموعة من الورش المخصصة حصرياً للإعلاميين وستتناول جملة من الموضوعات الحيوية ذات الصلة، وتشمل ورشة «صناعة البودكاست» ويقدمها رودولف هلال، وورشة «البودكاست ورحلة المليون استماع» ويديرها رمزي تسدل.

ويتيح «دبي بودفست» الذي سيُقام في مقر نادي دبي للصحافة في «ون سنترال» مركز دبي التجاري العالمي، فرصة لجميع صُنّاع المحتوى الصوتي والمعنين بهذه الخدمة الإعلامية، لمشاركة أفكارهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4utpduce

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"