عادي

عقار يؤخر تطور السكري

15:12 مساء
قراءة دقيقتين
1

إعداد: مصطفى الزعبي

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أول دواء لتأخير ظهور داء السكري من النوع 1 «Teplizumab (Tzield)» عن طريق الحقن لدى البالغين، ومرضى الأطفال بعمر 8 سنوات فما فوق.

ويستهدف العقار مشاكل المناعة الذاتية التي تسبب المرض، بدلاً من أعراضه.

ويرتبط «Tzield» بخلايا معينة في الجهاز المناعي، ويؤخر تطور مرض السكري من النوع الأول، ويعطل الخلايا المناعية التي تهاجم الخلايا المنتجة للأنسولين، مع زيادة نسبة الخلايا التي تساعد في تخفيف الاستجابة المناعية.

وقال جون شاريتس، مدير قسم السكري، واضطرابات الدهون، والسمنة في مركز تقييم الأدوية التابع لإدارة الغذاء والدواء: «تضيف الموافقة على علاج من الدرجة الأولى خياراً جديداً مهماً لبعض المرضى المعرضين للخطر، وتوفر قدرة الدواء على تأخير التشخيص السريري لمرض السكري من النوع الأول عدة شهور إلى سنوات من دون أعباء المرض».

وأوضح الباحثون أن العقار سيحرر المرضى من العبء المستمر والضغط الناتج عن مراقبة نسبة السكر في الدم وتناول الأنسولين، ومن القلق والخوف والمضاعفات قصيرة وطويلة الأجل، مع منحهم الفرصة لمعرفة المزيد عن المحافظة على صحتهم في إدارة المرض.

وداء السكري من النوع الأول، مرض يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي الخلايا التي تصنع الأنسولين ويدمرها، ويعاني الأشخاص المصابون به ارتفاع مستوى الجلوكوز الذي يتطلب حقن الأنسولين (أو ارتداء مضخة الأنسولين) للبقاء على قيد الحياة، ويجب عليهم فحص مستويات السكر في الدم بانتظام طوال اليوم. وعلى الرغم من أنه يمكن أن يظهر في أي عمر، فإنه عادة يتم تشخيص مرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال والشباب.

https://tinyurl.com/muwb3jrh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"