عادي

فيرستابن ينطلق من المركز الأول في جائزة الاتحاد للفورمولا 1

21:57 مساء
قراءة 3 دقائق
خلال التجارب (تصوير: محمد السماني)
  • أبوظبي تتوج بطل العالم في محطة الختام
  • محمد بن سليم: الإماراتي اعتاد على النجاح
  • تطوير رياضة السيارات قادم والمستقبل أفضل

أبوظبي: محمد مصطفى

سينطلق ماكس فيرستابن سائق ريد بول وبطل العالم مرتين في بطولة فورمولا 1 للسيارات من المركز الأول،الأحد، في السباق الختامي للموسم في جائزة طيران الاتحاد الكبرى التي تستضيفها أبوظبي في حلبة مرى ياس، بينما يبدأ زميله سيرجيو بيريز من المركز الثاني بعد تفوقهما في التجارب التأهيلية السبت.

وخلف سائقي ريد بول، حلّ سائق فيراري شارل لوكلير من موناكو ثالثاً، وتبعه زميله الإسباني كارلوس ساينز، فيما أنهى سائق مرسيدس بطل العالم سبع مرات البريطاني لويس هاميلتون التجارب في المركز الخامس، متقدماً على مواطنه وزميله جورج راسل السادس.

وهذه هي المرة ال20 في مسيرة فيرستابن التي ينطلق فيها من المركز الأول، والثالثة له توالياً على حلبة ياس مارينا؛ حيث خطف الموسم الماضي البطولة من هاميلتون بطريقة درامية في الأنفاس الأخيرة وحرمه من لقب ثامن قياسي.

وجاء البريطاني لاندو نوريس (ماكلارين) سابعاً، وخلفه الفرنسي إستيبان أوكون (ألبين) ثامناً، فيما حلّ الألماني سيباستيان فيتل (أستون مارتن) تاسعاً في آخر مشاركة له قبل الاعتزال، والأسترالي دانييل ريكياردو عاشراً في آخر سباق له مع ماكلارين.

وسجل فيرستابن أسرع لفة في دقيقة واحدة و23.824 ثانية، لينطلق من الصدارة للمرة السابعة في 22 سباقاً هذا الموسم.

وتسدل جائزة الاتحاد الكبرى الستار الأحد على الموسم الذي عزف فيه فيرستابن بشكل منفرد، وتوج بطلاً للعالم للمرة الثانية من دون منافس حقيقي.

ورغم أن جولة حلبة مرسى ياس لن تؤثر في نتائج بطولة العالم، بعد أن حسمت على صعيد بطولة السائقين، وتوج فريق ريد بول بلقب الصانعين، إلا أن السباق في حلبة مرسى ياس اعتاد تقديم المتعة والإثارة، وكأنه بطولة منفصلة يسعى السائقون للظفر بها كأفضل ومسك ختام لموسم الفورمولا 1.

ويحتدم الصراع على المركز الثاني في بطولة العام الحالي، وسيكون حسم الوصافة في جولة أبوظبي بين شارل لوكلير سائق فيراري، وسيرجيو بيريز سائق ريد بول، ولكن الأول يمتلك فرصاً أكبر؛ لأنه يمتلك انتصارات أكثر في الموسم الحالي.

11
محمد بن سليم

تطوير الرياضة

من جهته، أشار محمد بن سليم، رئيس الاتحاد الدولي للسيارات، أن الاتحاد الدولي باشر في خطوات علمية ومدروسة لتطوير رياضة السيارات بكافة أنواعها المختلفة ومن ضمنها الفورمولا1 تحت إشراف جهات ذات تخصص في هذا المجال.

ونوه ابن سليم بأن المهمة صعبة، ولكن لديه الرغبة والثقة في فريق العمل، وقال: بدأت منذ اليوم الأول لتولي رئاسة اتحاد السيارات في خطوات جادة وعملية للتطوير في مختلف السباقات، سواء الراليات أو الفورمولا1 أو غيرهما من السيارات.

ولفت إلى أن المستقبل سيكون أفضل، وسيكون هتاك ازدهار لهذه الرياضة أو الصناعة بشكل عام.

وتحدث عن خطوات التطوير في الرياضة بشكل عام والفورمولا1 بشكل خاص، منوهاً بالتاريخ الطويل للاتحاد الدولي، الذي وصفه بأنه الأغنى على مستوى الاتحادات.

وقال: بدأنا بالشفافية والحوكمة والأمور المالية، وعلى صعيد الحكام بدلنا في كثير من القواعد، مثال عدم تعيين شخص واحد لإدارة السباقات، ويحتاج التحيكم لأكثر من رأي واحد، لذلك وضعنا أكثر من مدير.

وعبّر عن اعتزازه بكونه إماراتياً يصل إلى رئاسة اتحاد دولي بحجم اتحاد السيارات، مؤكداً أن الإماراتي اعتاد على النجاح بفضل دعم القيادة الرشيدة، واعداً بالسعي نحو المزيد من النجاحات في رياضة السيارات.

ورأى ابن سليم أن مستقبل الإمارات واعد في رياضة الفورمولا، وضرب مثلاً بالصاعد راشد الظاهري وحمدة وأمنة القبيسي.

فورمولا4

تمكن كيانو الأزهري، سائق فريق ياس هيت للسباقات، من اعتلاء أول منصة تتويج له في مسيرته مع فريقه الإماراتي، بعد فوز مميز أحرزه في السباق الأول لجولة كأس فورمولا4 الإمارات، التي تقام ضمن فعاليات سباق جائزة أبوظبي الكبرى للفورمولا1 في حلبة مرسى ياس.

وقدم الأزهري، الذي انطلق من المركز الرابع، أداءً حماسياً، مكنه من إحراز التقدم إلى المركز الثالث، وحجز مكانه في منصة التتويج، فيما أحرز زميله في فريق ياس هيت للسباقات، ماتيو كوينتاريللي، المركز التاسع متقدماً بمركز واحد عن بداية السباق الأول لجولة كأس فورمولا4 الإمارات.

وانتهى السباق الحماسي بفوز لويس شارب من فريق كارلين بالمركز الأول، متقدماً على أليكس ديون من فريق هايتيك جران بري الذي حل في المركز الثاني.

ومع بقاء سباق واحد في جولة كأس فورمولا4 الإمارات، يتحضر السائقون ال11 للمنافسة مرة أخيرة في أبوظبي هذا الموسم اليوم في الساعة 11 و40 دقيقة صباحاً.

https://tinyurl.com/3xtsx64r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"