عادي

لقاح «أوميكرون» يقدّم نتائج أفضل في التصدي للمتحور الجديد BQ.1.1

00:19 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

إعداد - محمد ثروت

قالت شركة «فايزر» الأمريكية وشريكتها الألمانية «بيونتيك»، الجمعة، إن جرعة اللقاح الخاصة بهما ضد المتحور أوميكرون تنتج أجسام مضادة أقوى ضد الفيروسات لدى البالغين الأكبر عمراً، وذلك في التعامل مع المتحور الفرعي الجديد BQ11، مقارنة باللقاح الأصلي.

وأضافت: «مستويات الأجسام المضادة ضد المتحور الفرعي تعادل 9 أضعاف بالنسبة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 55 عاماً وأكثر، والذين تلقوا اللقاح المضاد للمتحور أوميكرون، ما يعادل ضعفي الأجسام المضادة للحاصلين على اللقاح الأصلي».

وأشارت «رويترز» إلى أن المتغيرين الجديدين BQ.1 و BQ.1.1 ينتشران بقوة في الولايات المتحدة، ومن المنتظر أن يؤديا إلى ارتفاع كبير في حالات الإصابة خلال فصل الشتاء في أوروبا.

ويحتوي المتغيران الجديدان على تحورات جينية، تجعل من الصعب على النظام المناعي أن يتعرف عليهما، أو القضاء على الفيروس، وهو ما يعزز فرصتهما في إصابة الأشخاص بالعدوى، بغض النظر عن مناعتهم التي حصلوا عليها من اللقاحات والإصابات السابقة بالمرض.

ونوهت رويترز إلى أن المتغيرين BQ.1 و BQ.1.1، والمرتبطين بشكل وثيق بالمتحور أوميكرون BA.5 يمثلان تقريباً نصف عدد الإصابات بفيروس «كوفيد 19» في الولايات المتحدة بحلول نهاية الأسبوع الذي ينتهي السبت 19 نوفمبر، حيث لا يزال المتحور BA.5 يمثل 29.7% من إجمالي الإصابات في البلاد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3hxbdbk4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"