عادي

ناسا: أداء «أوريون» فاق التوقعات

16:37 مساء
قراءة دقيقتين
1

في اليوم الثالث من مهمة «أرتيميس 1»، أكدت وكالة «ناسا» أن أداء المركبة الفضائية «أوريون»، وهي في طريقها إلى القمر بعد انطلاقها من فلوريدا، «فاق التوقعات».

ويُفترض أن تنقل هذه الكبسولة الجديدة رواد فضاء إلى القمر في السنوات المقبلة، للمرة الأولى منذ آخر رحلة أمريكية ضمن مهمة أبولو في عام 1972. وترمي هذه الرحلة التجريبية الأولى، وهي غير مأهولة، للتأكد من أن المركبة آمنة.

وقال هيوستن جيم جيفري، المسؤول عن «أوريون» في مركز جونسون للفضاء: إن الألواح الشمسية الأربعة للمركبة الفضائية، التي يبلغ طولها نحو 4 أمتار، وُضعت في المكان المطلوب بشكل صحيح، و«توفر طاقة أكبر» مما كان متوقعاً.

ويضم مركز جونسون في تكساس مركز التحكم الذي تدار من خلاله المركبة الفضائية.

وباتت مركبة أوريون تبعد عن الأرض نحو 320 ألف كيلومتر، وتستعد لأداء أول عملية دفع من أصل أربع دفعات رئيسية مقررة للمهمة باستخدام محركاتها.

هذه المناورة، التي ستتم في وقت مبكر من صباح الاثنين، ستجعل المركبة الفضائية تقترب مسافة تناهز 100 كيلومتر فقط من سطح القمر، من أجل الاستفادة من قوة الجاذبية. ونظراً لأن هذا سيحدث خلف الجانب المظلم من القمر، من المتوقع أن تفقد «ناسا» الاتصال بالمركبة الفضائية لمدة 35 دقيقة تقريباً.

ويحكم نجاح هذه المهمة مستقبل المهمة التالية «أرتيميس 2» التي ستنقل رواد فضاء حول القمر من دون هبوط، وبعدها «أرتيميس 3» التي ستتيح أخيراً عودة البشر إلى سطح القمر. ومن المقرر أن تتم هذه المهمات رسمياً في عامي 2024 و2025 على التوالي.

https://tinyurl.com/3cdp5y8v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"