عادي
إعادة نشر القاذفة الأمريكية «بي-1بي» في شبه الجزيرة

بيونغ يانغ تتوعد بالنووي للرد على التهديدات

12:09 مساء
قراءة دقيقتين
1

أعيد نشر القاذفة الأمريكية من طراز «بي-1بي» في شبه الجزيرة الكورية، السبت، في إطار تدريبات جوية مشتركة بين سيؤول وواشنطن، غداة إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً بالستياً عابراً للقارات، وتوعد الزعيم الكوري الشمالي باستخدام أسلحة نووية للرد على التهديات المحدقة ببلاده.

وقالت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية في بيان: «أجرت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، السبت، تدريباً جوياً مشتركاً مع القاذفة الاستراتيجية بي-1بي التابعة لسلاح الجو الأمريكي والتي أعيد نشرها في شبه الجزيرة الكورية».

وشاركت في التدريب بعض الطائرات الأكثر تطوراً في سلاح الجوي الأمريكي والكوري الجنوبي، وبينها المقاتلة الخفية (الشبح) «اف-35» وفقاً للمصدر نفسه.

من جهته، توعّد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بأن يكون ردّ بيونغ يانغ حازماً وبأن يلجأ إلى القنبلة الذرية في حال حصول هجوم نووي ضد بلاده، حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية، السبت.

ونقلت الوكالة عن كيم قوله: إن بيونغ يانغ «سترد بحزم وبالأسلحة النووية على الأسلحة النووية، وعلى المواجهة الشاملة بمواجهة شاملة بلا رحمة». 

وأشارت الوكالة إلى أن كيم أشرف بنفسه على عملية الإطلاق الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية الجمعة، «مع ابنته الحبيبة وزوجته». وأظهرت صور نشرتها وسائل الإعلام الحكومية كيم مبتهجاً يسير أمام صاروخ عملاق برفقة فتاة ترتدي سترة وتنتعل حذاء أحمر. 

وقال خبراء إن من النادر جداً أن تأتي وسائل الإعلام الحكومية على ذكر أولاد كيم وقد يكون ذلك أول تأكيد رسمي لوجود ابنته.

وذكرت الوكالة، أن إطلاق صاروخ هواسونغ -17 من الطراز الجديد الجمعة قد «أثبت بوضوح موثوقية نظام الأسلحة الاستراتيجية الرئيسي الجديد».

منذ أن أعلن كيم في سبتمبر/أيلول أن كوريا الشمالية كرست رسمياً سياسة تجعل من وضعها النووي أمراً «لا رجعة فيه»، عززت واشنطن التعاون الأمني الإقليمي، بما في ذلك عبر إجراء تدريبات عسكرية مشتركة، وتبحث عن طرق لتعزيز الحماية التي توفرها لسيؤول وطوكيو.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/598spw5r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"