عادي
جيل ذهبي جديد للسعودية

«الأخضر» يتطلع لتكرار إنجاز العويران ورفاقه

00:02 صباحا
قراءة 3 دقائق
السعودية تتطلع إلى التألق المونديالي

بعد ان خاض تصفيات مثالية نحو التأهل إلى مونديال 2022 في قطر في مجموعة ضمته إلى جانب اليابان وأستراليا، يتطلع الأخضر السعودي بقيادة مدربه الثعلب الفرنسي هيرفي رونارد إلى تكرار إنجاز 1994 عندما صعد إلى دور ال16 بجيل ذهبي ضم سعيد العويران وخالد مسعد وأحمد جميل وغيرهم. ويلعب منتخب السعودية بجيله الذهبي الجديد في قطر في مجموعة قوية تضم أيضاً الأرجنتين وبولندا والمكسيك، لكن رونارد يثق بلاعبيه كثيراً لتقديم عروضاً أفضل من 2018 عندما اكتفى بفوز وحيد كان على حساب نظيره المصري.

قال رونارد بأن مواجهة كل من أرجنتين ليونيل ميسي وبولندا روبرت ليفاندوفسكي في كأس العالم 2022 في قطر تعد اختباراً رائعاً.

وتابع: لتقديم عروض رائعة في بطولة كبرى، عليك أن تكون قوياً جداً على المستوى الجماعي، خصوصاً أمام الخصوم الذين سنواجههم في كأس العالم.

وأكد«وقعنا في مجموعة صعبة لكن ثقتنا في أنفسنا كبيرة، أشرفت على تشكيلات مختلفة لمنتخب السعودية، واللاعبون معتادون على التحديات الكبرى، عدد كبير منهم يشارك بصفة دائمة مع الأندية في مسابقة دوري أبطال آسيا، وهي بطولة تتميز بمستوى مرتفع».

وقال أيضاً: لدينا عناصر يؤدون بشكل مميز. علينا الآن أن نكون في القمة على المستوى الجماعي في 22 نوفمبر (موعد المباراة الأولى في مونديال قطر أمام الأرجنتين).

وعندما سئل عن أفضل اللاعبين في تشكيلته، قال رونارد: أركز دائماً على الأداء الجماعي، لكن في حال اضطررت إلى الاختيار، فسأنتقي سلمان الفرج، قائد المنتخب وفريق الهلال والذي يشبه في كثير من النواحي الإيطالي تياغو موتا. فهو يملك قدماً يسرى وتقنية استثنائية، هو تقريباً ميزان الفريق.

وتابع: وهناك أيضاً الجناح سالم الدوسري، لاعب هجومي ينشط في نادي الهلال أيضاً، وهو قادر على صناعة الفارق.

وعلى الرغم من مشاركته في معظم الأحيان في مركز الجناح، فإن سالم الدوسري يستطيع اللعب في أي مركز في خط الأمام، بفضل سرعته ورشاقة ساقيه التي تجعل منه مراوغاً من الطراز الأول، حتى أن البعض أطلقوا عليه لقب «نيمار الخليج»، كما أنه غالباً ما يتواجد في المناطق الخطرة لإنهاء الهجمات ويقوم بممارسة ضغط على المنافس عندما لا تكون الكرة في حوزة فريقه.

وتعول السعودية كثيراً على الدوسري في ثاني مونديال يشارك فيه، بعد الأول في روسيا 2018، عندما سجل هدف الفوز 2-1 في مرمى مصر في الثواني الأخيرة.

اكتسب خبرة عندما كان أحد تسعة لاعبين انضموا إلى أندية إسبانية مختلفة عام 2018 من خلال اتفاق بين هيئة الرياضة السعودية ورابطة الدوري الإسباني لاكتساب الخبرة قبل مونديال 2018، فخاض تجربة في صفوف فياريال لمدة ستة أشهر ومباراة واحدة ضد ريال مدريد انتهت بالتعادل 2-2، علماً بانه شارك في الشوط الثاني عندما كان فريقه متخلفاً صفر-2.

وأعلن رونارد عن قائمة اللاعبين ال26،وضمت كلاً من: محمد العويس ومحمد الربيعي ونواف العقيدي في مركز حراسة المرمى، أما في خط الدفاع، فجاء في القائمة كل من: ياسر الشهراني وحسان تمبكتي وسعود عبدالحميد وعبدالله مادو وعلي البليهي وعبدالإله العمري وسلطان الغنام ومحمد البريك وناصر الدوسري.

وفي خط الوسط، اختار رونارد عبدالله عطيف وعبدالإله المالكي ورياض شراحيلي وعلي الحسن وسلمان الفرج ومحمد كنو وسامي النجعي.

وفي الهجوم ضمت القائمة كل من سالم الدوسري ونواف العابد وفراس البريكان وهتان باهبري وعبدالرحمن العبود وهيثم عسيري وصالح الشهري.

1
رونارد
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3dtnyny7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"