عادي
ماكرون يدفع باستراتيجية جديدة عبر الدعوة إلى وقف «المواجهة»

تعطل قمة «أبيك» لفترة لمواجهة طارئ إقليمي

01:20 صباحا
قراءة 3 دقائق
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
قادة دول «أبيك» خلال مأدبة أقامها رئيس وزراء تايلاند (أ.ف.ب)

بدأت قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك) في بانكوك، أمس الجمعة، على وقع استمرار الحرب في أوكرانيا وتواصُل عمليات الإطلاق الصاروخية الكورية الشمالية، ما أدى إلى تعطل أعمال القمة لبعض الوقت، ودفع الرئيس الفرنسي باستراتيجيته في المنطقة بالدعوة إلى وقف المواجهة.

ليست حديقة لأحد

وهذا أول اجتماع حضوري منذ عام 2018 لقادة الدول الأعضاء ال21 في «أبيك» الذين يُفترض أن تستمر محادثاتهم حتى اليوم السبت. وتهيمن على برنامجهم العواقب الاقتصادية للنزاع في أوكرانيا الذي تستنكره دول الجنوب من دون أن تذهب إلى حد إدانة روسيا، ومسائل الاستقرار الإقليمي في ظل عمليات الإطلاق الصاروخية من جانب كوريا الشمالية، فضلاً عن النزاعات المتكررة في بحر الصين الجنوبي والشرقي.

وشدد الزعيم الصيني على أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ «ليست حديقة لأحد»، خلال قمة اقتصادية على هامش مؤتمر «أبيك»، في إشارة مستترة إلى الولايات المتحدة التي يتسع نفوذها في المنطقة.

وفي بانكوك حيث يتواصل الماراثون الدبلوماسي الذي بدأ مع مجموعة العشرين، يتصدر شي جين بينغ المشهد في غياب نظيره الأمريكي جو بايدن الذي بقي في واشنطن لحضور زفاف حفيدته، وتُمثّله نائبة الرئيس كمالا هاريس.

وعند بدء الحوار تحدّث رئيس الوزراء التايلاندي برايوت تشان أو تشا عن المناخ، قائلاً: «يجب أن نتعاون للحد من آثار (تغير المناخ) وحماية عالمنا. لا يمكننا أن نحيا مثلما كنا نعيش في الماضي». وحث برايوت المشاركين في القمة على السعي إلى تحقيق النمو والتنمية بشكل مستدام، بعد التحديات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن فيروس كورونا، وتغير المناخ والخصومات السياسية.

وقال أمام الحاضرين: «لم يعد بمقدورنا العيش كما كنا نعيش. نحن بحاجة إلى تعديل رؤيتنا وأساليب حياتنا وطرق ممارسة الأنشطة الاقتصادية».

ويضم منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ 21 اقتصاداً تمثل 38% من سكان العالم، و62% من الإنتاج المحلي الإجمالي، و48% من حجم التجارة العالمية.

تعطيل القمة لبعض الوقت

غادر عدد من زعماء «أبيك» المشاركين في قمة اقتصادية في بانكوك، اجتماعهم الجمعة، لإدانة كوريا الشمالية بعد اختبارها ما يشتبه في أنه صاروخ باليستي عابر للقارات. ودعت كمالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي إلى اجتماع طارئ لقادة أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية وكندا ونيوزيلندا على هامش القمة.

وقالت هاريس في الاجتماع: «هذا السلوك الذي أقدمت عليه كوريا الشمالية (منذ لحظات)، هو انتهاك وقح لقرارات متعددة صادرة من مجلس الأمن الدولي». وأضافت أن هذا التصرف «يزعزع الأمن في المنطقة ويثير التوترات دون داعٍ». وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إن كوريا الشمالية «تكرر استفزازاتها بوتيرة غير مسبوقة».

صراع الأفيال

وأبرز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، استراتيجية فرنسا في آسيا والمحيط الهادئ عبر دعوته إلى وقف «المواجهة» في المنطقة. وقال ماكرون من بانكوك حيث تعقد قمة قادة «أبيك»: «نحن لا نؤمن بالهيمنة والمواجهة. نؤمن بالاستقرار ونؤمن بالابتكار».

ورأى ماكرون أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ التي تشهد منافسة متصاعدة بين الصين والولايات المتحدة، يجب أن تعتمد على القوى الإقليمية، بما فيها فرنسا، لضمان هذا التوازن.

وقال ماكرون: «نحن في الغابة ولدينا فيلان كبيران في حالة توتر متزايد. وإذا زادت حدة توترهما، فسيبدآن بمحاربة بعضهما بعضاً وهذا سيكون مشكلة كبيرة لبقية الغابة». وأضاف وسط ضحك الحضور: «سنحتاج إلى تعاون العديد من الحيوانات الأخرى.. النمور والقرود».

ويعتبر إيمانويل ماكرون هذه المنطقة الشاسعة الممتدة من سواحل شرق إفريقيا إلى السواحل الغربية لأمريكا أولوية استراتيجية. ويقع الجزء الأكبر من المنطقة الاقتصادية الخالصة لفرنسا وهي الثانية في العالم، في هذا القطاع، حول سبع أراضٍ تمتد من ريونيون إلى كاليدونيا الجديدة وتاهيتي، يعيش فيها 1.65 مليون نسمة.(وكالات)

الشرطة تعتقل متظاهرين

أطلقت الشرطة التايلاندية، الجمعة، الرصاص المطاطي لتفريق احتجاج على رئيس الوزراء التايلندي برايوت تشان أوتشا، وعقد قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي (أبيك).

وذكر مسؤول في الشرطة أن نحو 350 محتجاً تجمهروا واشبكوا مع الشرطة، على بعد نحو عشرة كيلومترات من مقر اجتماع زعماء دول منتدى «أبيك». وأظهرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي متظاهرين يحاولون قلب سيارة شرطة، ويلقون المقذوفات عليها ويهاجمون أفرادها، بينما يتقدم رجال شرطة خلف دروع واقية نحوهم ويضربونهم بالهراوات. واعتقلت الشرطة 10 محتجين.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ftaau2a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"