عادي

رئيس «فيفا» يدعو أوروبا لوقف«النفاق» والكف عن انتقاد مونديال قطر

14:55 مساء
قراءة دقيقتين

وجه رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جاني إنفانتينو انتقادات شديدة اللهجة للدول الأوروبية، واصفاً الدروس الاخلاقية التي تحاول تسويقها باسم حقوق الانسان ب«النفاق» وذلك عشية انطلاق مونديال قطر 2022.

وتوجّه إنفانتينو إلى وسائل الاعلام قائلاً «اليوم اشعر أني قطري، اليوم أشعر بأني عربي».

واضاف من المركز الإعلامي للبطولة في مركز قطر الوطني للمؤتمرات «هذا الأمر يعود بي الى قصّتي الشخصية، انا ابن عامل مهاجر (من اصل إيطالي)، واعرف جيداً ما يعني التمييز، التنمّر عندما تكون أجنبياً».

وأردف إنفانتينو الذي خلف مواطنه جوزيف بلاتر عام 2016 بعد فضيحة فساد مدوية في أروقة فيفا «عندما كنت طفلاً (في سويسرا)، تم التنمر علي لأن وجهي كان مليئاً بالنمش، لاني كنت ايطالياً ولا اتحدث الالمانية بطلاقة».

وتابع إنفانتينو الذي افتتح المؤتمر بخطاب دام نحو ساعة «كان والداي يعملان بجدية في ظروف صعبة ليس في قطر( في إشارة إلى الانتقادات الأوروبية التي وجهت لها في مجال حقوق العمال) لكن في سويسرا، اتذكر جيداً وأنا هنا لا اتحدث عن التمييز في جنوب إفريقيا، اتذكر عندما كنت طفلاً عندما كيف كان يتم التعامل مع المهاجرين، ما كان يحصل من اجراءات لدخول هذه الدولة او تلك».

ووصف الانتقادات المتعلقة بكأس العالم ب«الدروس الاخلاقية» التي تنم عن «النفاق» عشية انطلاق المنافسات في الدولة الخليجية التي تتعرض لحملة انتقادات أوروبية ممنهجة.

وتابع«أنا هنا ليس لاعطائكم دروساً في الحياة، لكن ما يحصل في الوقت الحالي هنا ليس عادلاً على الاطلاق. الانتقادات المتعلقة بكأس العالم تنم عن نفاق».

واضاف «بالنسبة الينا كأوروبيين ما قمنا به على مدار 3 آلاف سنة سابقة، يتعين علينا الاعتذار عنه على مدار 3 آلاف سنة مقبلة قبل أن نعطي دروساً للآخرين. هذه الدروس الأخلاقية تنم عن النفاق».

وتطرّق إنفانتينو الى قرار فيفا بحظر تناول المشروبات الروحية في محيط الملاعب الثمانية، فاعتبر ان مشجعي كرة القدم في كأس العالم يستطيعون العيش 3 ساعات من دون تناول الجعة «اعتقد شخصياً بأنك اذا لم تشرب الجعة على مدى 3 ساعات بامكانك أن تعيش. الأمر سيان في فرنسا، إسبانيا واسكتلندا».

وكان فيفا أعلن الجمعة حظر بيع المشروبات الكحولية للمشجعين في محيط الملاعب، بعد «مناقشات» مع الدولة المضيفة. ولم يشر فيفا إلى السبب وراء هذا القرار، لافتاً في بيانه إلى أن بيع المشروبات الكحولية سيكون محصوراً فقط بمناطق المشجعين.

وستبقى الجعة متاحة في أجنحة الشخصيات الكبرى في الملاعب، ومنطقة المشجعين الرئيسية في الدوحة التابعة لفيفا وبعض مناطق المشجعين الخاصة ونحو 35 فندقاً وحانات في المطاعم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/eencjfh2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"