عادي
نسخة استثنائية في قطر بالتوقيت والمنافسة المفتوحة

مجموعات متوازنة.. والبرازيل والأرجنتين تتصدران الترشيحات

00:08 صباحا
قراءة 3 دقائق

تحتضن قطر مونديال 2022 من 20 نوفمبر الجاري إلى 18 ديسمبر المقبل، وهي نسخة تاريخية واستثنائية في كل شيء، بدءاً من المستضيف قطر التي أصبحت أول دولة في الشرق الأوسط تنظم الحدث الأهم في عالم كرة القدم، ومروراً بإقامة المنافسات في الشتاء، ثم إنها النسخة الأخيرة التي تقام بمشاركة 32 منتخباً، حيث ستشهد نسخة 2026 تواجد 48 منتخباً.

كما أن كأس العالم تشهد لأول مرة تواجد أكبر عدد من المنتخبات المرشحة، تتقدمها البرازيل والأرجنتين، بعدما حققا أرقاماً قياسية عدة في تصفيات أمريكا الجنوبية والمباريات الودية، وفرنسا حاملة اللقب المدججة بالنجوم، وألمانيا المرشح الدائم بقيادة المدرب هانزي فيلك الذي قاد نادي بايرن ميونيخ في عام 2020 للسيطرة على أوروبا والعالم وإحراز سداسية تاريخية.

وفي ما يلي توزيع المنتخبات ال32 على المجموعات الثماني وحظوظها في التأهل إلى دور ال16:

ليونيل ميسي

النجم: بعمر الخامسة والثلاثين لا يزال الأسطورة ليونيل ميسي يبحث عن لقبه الأول في المونديال، في مشاركته الخامسة توالياً. الأقرب كانت في 2014 عندما خسر النهائي بعد التمديد ضد ألمانيا. يصل إلى قطر وبحوزته 90 هدفاً في 164 مباراة دولية (رقمان قياسيان محليان)، بالنسبة للملك ليو، ستكون النسخة الحالية الفرصة الأخيرة للانضمام إلى الأسطورتين بيليه ومارادونا.

نيمار

النجم: بعمر الثلاثين يريد نيمار الثأر لخيبتي 2014 و2018 في كأس العالم. يأمل اللاعب الرقم 10 مواصلة ادائه المميز هذا الموسم مع باريس سان جيرمان الفرنسي لتحقيق ثلاثة أهداف: انهاء صيام دام 20 سنة للبرازيل دون احراز اللقب، ان يصبح مرشحاً قوياً لنيل جائزة الكرة الذهبية للمرة الأولى وأخيراً مصالحة البرازيليين الحائرين ما إذا كان يجب أن يحبونه أم يكرهونه.

فان دايك

النجم: فيرجيل فان دايك (31 عاماً) هو صخرة دفاع ليفربول الإنجليزي ورمز الصلابة الدفاعية لهولندا.

ينظر إليه على نطاق واسع انه أفضل مدافع في العالم حالياً بعد تألقه اللافت مع فريقه الإنجليزي، ويحلم مع هولندا بنيل اللقب.

لوكا مودريتش

النجم: حصد القائد لوكا مودريتش الكرة الذهبية في 2018 عندما قاد بلاده إلى نهائي المونديال. يمرّ بفترة مميزة رغم سنواته ال37. منذ انطلاق مشواره مع المنتخب الوطني في 2006، خاض مودريتش 154 مباراة دولية سجل فيها 23 هدفاً.

كريم بنزيمة

النجم: استُبعد كريم بنزيمة أكثر من خمس سنوات عن منتخب فرنسا بين 2015 و2021، وعاد في كأس أوروبا الأخيرة. وصل ابن الرابعة والثلاثين إلى قمة عطائه، فأحرز هداف ريال مدريد الإسباني جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، ويحلم بمشاركته الثانية بنيل اللقب.

هاري كاين

النجم: هاري كاين قائد المنتخب وهداف المونديال الأخير. يحمل آمال المنتخب على كتفيه ووصل إلى سن النضج. ابن التاسعة والعشرين أكثر من هداف ويشارك غالباً في صناعة الهجمات. لكن مع 51 هدفاً في 75 مباراة دولية، يبحث عن تحطيم الرقم القياسي الإنجليزي لواين روني (53 هدفاً في 120 مباراة).

كريستيانو رونالدو

النجم: كريستيانو رونالدو هو رمر كروي عالمي، أفضل هداف دولي في التاريخ (117) وخاض 191 مباراة دولية. وسيخوض كريستيانو موندياله الخامس، على أمل إحراز اللقب الذي ينقصه من خزانته الزاخرة. لم يعد ابن ال37 عاماً وحامل 5 كرات ذهبية فتاكاً كما في الماضي، لكنه احتفظ بقدرات تسجيلية وطموح دون حدود. في مشاركته العاشرة في بطولة كبرى منذ بدايته في 2002، سيحصل قائد البرتغال على فرصة أن يكون أول لاعب في التاريخ، يسجل هدفاً على الأقل في خمس نسخ من المونديال.

مانويل نوير

النجم: بعمر السادسة والثلاثين، يعيش الحارس مانويل نوير سنواته الأخيرة مع المنتخب في مونديال قطر، وهو بطل العالم في البرازيل عام 2014، ولا يزال الخيار الرقم واحد رغم محاولة مارك-أندريه تير شتيغن تضييق الخناق عليه. صنع قائد المنتخب ثورة في مركز الحراسة، حيث يلعب دور الليبرو، في ظل خروجه المتكرر من مرماه.

الصورة
الصورة

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ytn88hz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"