عادي
الجيش يفتح تحقيقاً في الاعتداء وتوقيف ضابط إثر شبهة إهمال

«داعش» يقتل جنوداً عراقيين بكركوك وعنصراً لـ«الحشد» بديالى

13:08 مساء
قراءة دقيقتين

بغداد:  زيدان الربيعي

أكد مصدر أمني عراقي، أمس السبت، أن عناصر من تنظيم «داعش» الإرهابي قاموا بمهاجمة إحدى النقاط التابعة للجيش العراقي في كركوك.

وقال المصدر إن «عناصر من تنظيم «داعش» الإرهابي قاموا بمهاجمة إحدى النقاط التابعة للجيش العراقي في كركوك، ما أدى إلى سقوط أربعة قتلى من الجنود».

وأضاف أن «عناصر تنظيم داعش، قاموا بسرقة الهواتف وأجهزة النداء الخاصة بالجنود القتلى».

إلى ذلك أمر قائد المقر المتقدم للعمليات المشتركة في محافظة كركوك الفريق الركن علي الفريجي، بتوقيف ضابط استخبارات في الجيش في كركوك. وحمّل الفريجي آمر اللواء وآمر الفوج مسؤولية الإهمال الذي تسبب في الحادث الإرهابي الذي أدى إلى مقتل 4 جنود وسرقة أجهزة النداء العائدة لهم، كما قاموا بسرقة أسلحتهم.

وفي السياق ذاته قال اللواء يحيى رسول، الناطق الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة، في تغريدة له على «تويتر»، إن «رئيس أركان الجيش العراقي ونائب قائد العمليات المشتركة وصلا إلى قاطع الفرقة الثامنة للوقوف على حيثيات الحادث الإجرامي على إحدى النقاط العسكرية، حيث تم فتح تحقيق في الحادث وتوقيف المقصرين فوراً».

وفي ديالى قال مصدر أمني عراقي إن «عنصراً من الحشد الشعبي قتل وأصيب 6 آخرون بجروح نتيجة اشتباكات مستمرة مع عناصر تنظيم داعش الإرهابي، ضمن قاطع حمرين في محافظة ديالى».

من جهة أخرى، أعلن رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس، بدء العمل في مشروع توسعة مصفاة الشنافية في محافظة الديوانية، وذلك في أولى محطات زيارته التفقدية إلى المحافظة التي وصل إليها صباح السبت. 

وأكد السوداني بحسب بيان حكومي، «عزم الحكومة على تطوير القطاع النفطي، وإتمام المشاريع التي تلبي حاجة المواطنين من الوقود». 

وبين أنه «تم وضع التصاميم الخاصة بتوسعة مصفاة الشنافية التي ستعمل على زيادة الإنتاج في المصفاة من 20 ألف برميل يومياً إلى 90 ألف برميل يومياً، بإضافة وحدة تكرير بطاقة 70 ألف برميل في اليوم. 

وأكد أنه تم التوجيه بأن يكون الإنتاج متوافقاً مع المتطلبات البيئية.

وأوضح أن «هذه الزيادة ستسهم في تخفيض استيراد البنزين وزيت الغاز، وتوفير كميات فائضة من منتوج الغاز السائل وزيت الوقود، ذات المردود الاقتصادي الكبير، كما سيوفر المشروع نحو ثلاثة آلاف فرصة عمل، لتشغيل أياد عاملة محلية».

وخلال افتتاحه مصفاة الديوانية، قال السوداني إن «زيارتنا إلى محافظة الديوانية، ومصفاة الديوانية تأتي للوقوف على تفاصيل هذا المشروع الذي سينطلق في التوسعة عبر إضافة وحدة تكرير جديدة سعة 70 ألف برميل في اليوم».

وأوضح أن «قيمة هذا المشروع بلغت 125 مليون دولار، ومن المؤمل إضافة وحدات الهدرجة والتكرير والوحدات التكميلية لتحسين مواصفات البنزين، وهي وحدات ستحتاج إلى تخصيصات أخرى بحدود 675 مليون دولار».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdechrj8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"