عادي
لتعزيز تبنّي ثقافة الفكر الاستشرافي

«أكاديمية دبي للمستقبل» تطلق 3 برامج معرفية رقمية

17:10 مساء
قراءة دقيقتين
سعيد القرقاوي
  • سعيد القرقاوي: إعداد عقول المستقبل وبناء القدرات وتحفيز الشباب وتزويدهم بالمهارات

دبي:«الخليج»

أطلقت «أكاديمية دبي للمستقبل»، إحدى مبادرات «مؤسسة دبي للمستقبل»، 3 برامج معرفية رقمية جديدة، لتعزيز توظيف أدوات استشراف المستقبل، وتطوير مهارات التصميم المستقبلي، وتعزيز تبني ثقافة الفكر الاستشرافي في تطوير رؤى وخطط واستراتيجيات مستقبلية، تحقيقاً لرؤية وتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بأهمية توظيف أدوات الاستشراف لتعزيز الجاهزية للمستقبل، وبما يسهم في ترسيخ مكانة دبي ودولة الإمارات الرائدة عالمياً في تصميم وصناعة المستقبل.

ويأتي إطلاق المبادرة، في إطار جهود الأكاديمية، لنشر المعرفة المستقبلية، وتطوير نموذج معرفي عالمي يطور قدرات صنّاع المستقبل في مختلف القطاعات، ويمكنها بأهم الأدوات المطلوبة، ويؤكد أهمية الاستعداد لتغيرات المستقبل استباقياً، وتوظيف فرصه بالشكل الأمثل.

وتتيح هذه الدورات الرقمية المجانية الفرصة للمشاركين من دولة الإمارات ومختلف أنحاء العالم، لتمكين مهاراتهم في كثير من القطاعات الاقتصادية والرقمية والمستقبلية.

سعيد القرقاوي: دعوة مفتوحة للمشاركة في مسيرة دبي لتصميم المستقبل

وقال سعيد القرقاوي، مدير الأكاديمية «تمثل هذه المبادرة دعوة مفتوحة لكل من لديه طموح بترك بصمته المميزة في مسيرة دبي لتصميم وصناعة المستقبل. وتركز الأكاديمية على إعداد عقول المستقبل وبناء القدرات وتحفيز الشباب وتزويدهم بالمهارات المطلوبة لتفعيل الفرص المستقبلية. ونهدف بهذه المبادرة إلى تصدير الفكر الاستشرافي لدبي إلى العالم، بفتح باب المشاركة في البرامج المعرفية للجميع، وبما يسهم بنشر المعرفة المستقبلية القائمة على رؤية شاملة ومتكاملة تواكب التغيرات والتوجهات الجديدة، وتوظف أحدث الممارسات المبتكرة».

برامج مستقبلية مبتكرة

وتعتمد هذه المبادرة الرقمية والمعرفية منهجية مبتكرة توفر للمشاركين تجربة تعليمية فريدة، وتمكنهم من تطبيق المهارات التي تعلموها عملياً في الحياة الشخصية والمهنية. حيث تتيح لهم مرونة في اختيار وقت مشاهدة المحاضرات المسجلة دون الالتزام بجدول محدد مسبقاً، ما يساعدهم على التحكم في سرعة التقدم في البرامج التعليمية. وستكون المحاضرات متاحة بالعربية والإنجليزية، ويمكن التسجيل في الدورات الرقمية عبر الرابط: (www.dubaifuture.ae/ar/digital-courses).

كما سيحصل منتسبو البرامج على شهادة تعتمدها أكاديمية دبي للمستقبل فور الانتهاء من البرنامج في حال حصولهم على معدل يبلغ 90% أو أكثر في الاختبارات النهائية، وطرح فكرة لمبادرة مستقبلية لتصميم مستقبل دبي ودولة الإمارات.

استشراف المستقبل

ويهدف البرنامج الأول «أسس استشراف المستقبل» إلى تعريف المنتسبين بأهم منهجيات الاستشراف المستقبلي ومفاهيمه وأخلاقياته.

تقنيات المستقبل

وسيتعلم المشاركون في برنامج «أسس تقنيات المستقبل» أهم أدوات الاستشراف التكنولوجي في التكنولوجيات الناشئة، وفرص توظيف الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وأبرز تطبيقات البلوك تشين، وإنترنت الأشياء.. وغيرها.

مهارات المستقبل

ويسهم برنامج «أسس مهارات المستقبل» في تمكين المشاركين من استكشاف مهارات الاتصال بالمستقبل وأدواته ودراستها وممارستها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s3r9ja9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"