عادي
أسبوع من عبق الثقافة

العين تودع مهرجان الكتاب

22:49 مساء
قراءة 3 دقائق
جانب من جناح مجمع الشارقة للغة العربية في المهرجان

العين: منى البدوي

أيام معدودات بدأت من 14 نوفمبر/تشرين الثاني وانتهت يوم أمس الأحد، نثر خلالها مهرجان العين للكتاب، عبق الثقافة والأدب والشعر والفنون؛ حيث اختتمت يوم أمس فعاليات المهرجان الذي استقطب الزوار من داخل المدينة وخارجها.

نظم مركز أبوظبي للغة العربية، ندوتين حواريتين في بيت محمد بن خليفة في مدينة العين، ضمن الأجندة الحافلة للمهرجان استضافت الأولى ثلاث مبدعات ترعرعن في بيت واحد، والثانية شباباً قياديين يجمعهم مجلس العين للشباب.

في الجلسة الأولى، حاورت أسماء صديق المطوع، مؤسسة ورئيسة صالون الملتقى الأدبي، الفنانة التشكيلية الدكتورة نجاة مكي، وابنة أختها الأديبة والشاعرة والمخرجة السينمائية نجوم الغانم، والفنانة التشكيلية زينب الهاشمي؛ حيث تحدثن عن تأثير البيئة الثقافية والاجتماعية المحلية على التنشئة الفكرية، وتجاربهن الفنية ومدى تأثر إحداهن بالأخرى.

أما الجلسة الثانية والتي حملت عنوان «الاستثمار في الشباب.. طريق العبور للمستقبل»، فاستضافت أعضاء مجلس العين للشباب: سيف الكعبي، وعبد الله الدرعي، ووضحى الكعبي، وحاورتهم رئيسة المجلس فاطمة الحلامي عن تجاربهم المهنية والدراسية، وعملهم التطوعي في المجلس.

وأشاد سيف الكعبي بدور القيادة الرشيدة في تمكين وتفعيل دور الشباب، ولا سيما المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي أتاح لهم كافة السبل والفرص التعليمية والعملية في شتى المجالات، حتى بدأ الجيل الحالي يقطف ثمار رؤية زايد في سلسلة إنجازات أوصلتهم إلى المريخ.

وأوضح عبد الله الدرعي أن القيادة الرشيدة تعوّل على الشباب ليكونوا سفراء لأسرهم ومجتمعهم وبلدهم، معدّداً خمسة محاور تدور المجالس في فلكها، وفقاً للأجندة الوطنية للشباب، وتشمل التعليم والمهارات، الصحة والسلامة، المسؤولية والأسرة، العمل وريادة الأعمال، وأخيراً المواطنة وإشراك الشباب.

وتطرقت وضحى الكعبي إلى رهان الحكومة على الشباب لتحقيق رؤية 2071، لتكون الدولة متميزة اجتماعياً واقتصادياً؛ حيث توالت المكتسبات في هذا الصدد وآخرها تعيين أصغر وزيرة في العالم عام 2016، وإنشاء مجالس الشباب لرعاية القيادات الشابة للعمل في العام التالي، ثم المؤسسة الاتحادية للشباب في 2018، مؤكدة أن مجلس العين يعمل حلقة وصل بين المسؤولين والشباب، ينقل الاحتياجات والاقتراحات للقيادة، وينفذ المبادرات والمشاريع، وبرامج التدريب، وورش العمل والمحاضرات.

وشهد قصر المويجعي أمسية شعرية تناولت قصائد الشاعر الإماراتي الراحل عتيق بن روضة الظاهري، بعنوان من أهم قصائدها المغناة «غزيل فله».

شارك فيها ابن الشاعر عبيد عتيق الظاهري، والشاعر والإعلامي العراقي مؤيد الشيباني، والشاعر الكاتب والصحفي الإماراتي أنور حمدان الزعابي، وخالد السعدي، وبمشاركة المطرب الإماراتي محمد الماسي. وبدأت الأمسية بوصلة موسيقية قدمتها فرقة العيالة لمجموعة من اللوحات الفلكلورية المحلية من الشلات والأشعار التي رحبت بضيوف الأمسية من كل الفئات العمرية، وسط أجواء تفاعليه، للاحتفال بأمسية الشاعر الراحل عتيق الظاهري.

تغنى المطرب الإماراتي محمد الماسي بقصيدة الظاهري «لك قصر وسط الحشا باني»، التي قام بغنائها آنذاك المطرب جابر جاسم، ثمّ تحدث ابن الشاعر عبيد عتيق الظاهري، عن ذكرياته البسيطة التي استذكرها من طفولته معه، وسرد الشاعر الكاتب والصحفي الإماراتي أنور حمدان الزعابي، الانفراد الذي تميزت به قصائد الراحل عتيق بن روضة الظاهري.

وتناولت الجلسة الثانية من أمسيات «الكلمة المغناة» سيرة الشاعر الإماراتي الراحل عبيد بن معضد، التي حملت اسم «لا تبين للعرف خافي». وشارك فيها الشاعر أحمد سالم الشامسي، وعوض بالسبع الكتبي، والإعلامي حسين العامري، وسردت الجلسة سيرة حياة الشاعر عبيد بن معضد، وهو من شعراء مدينة العين.

المعجم التاريخي للغة العربية

اختتم مجمع اللغة العربية بالشارقة مشاركته في فعاليات المهرجان، وسعى المجمع من خلال المشاركة إلى تسليط الضوء على المبادرات والمشاريع العلمية الرائدة، التي تعزز اللغة العربية ومكانتها على قائمة اللغات العالمية، في المناسبات الثقافية المحلية والعربية والدولية، وجهوده في تصنيف الإصدارات التي يشارك فيها نخبة من مجامع اللغة في العالم العربي، تحت إشراف مجمع اللغة العربية بالشارقة.

وعرض المجمع في جناحه الخاص الأجزاء ال36 المنجزة من «المعجم التاريخي للغة العربية» والتي دشن منها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مؤخراً، 19 مجلداً، في إنجاز يضاف لجهود الشارقة الحضارية والثقافية ومشاريعها الرائدة، ويعزز حضور العربية لغةً تاريخية عالمية حيّة أثرت لغات العالم بالألفاظ، واعتمدت عليها الأمم المتحضرة في نهضتها المعرفية.

وتعرَّف زوار المهرجان إلى ما يقدمه مجمع اللغة العربية بالشارقة من خدمات للطلاب والباحثين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/53j8ysw3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"