عادي

«غرفة الشارقة» تختتم بعثتها التجارية لأوغندا وكينيا

16:48 مساء
قراءة 3 دقائق
جانب من ملتقيات البعثة في أوغندا وكينيا
جانب من ملتقيات البعثة في أوغندا وكينيا

الشارقة: «الخليج»

اختتمت غرفة تجارة وصناعة الشارقة زيارة إلى أوغندا وكينيا، لتعزيز علاقات التعاون التجاري والصناعي في قطاعات الطاقة والتكنولوجيا والأمن الغذائي والحديد والصلب والزراعة، فضلاً عن استكشاف فرص جديدة للاستثمارات المتاحة بين الجانبين.

واستهدفت الزيارة التي ضمت ممثلين من قطاع الأعمال الخاص الترويج للمزايا الاقتصادية التي تزخر بها الشارقة والتسهيلات التي تمنحها للمستثمرين الأجانب، إلى جانب التعريف بعلامة «صنع في الإمارات» وبجودة المنتج المحلي، والمساهمة في اكتشاف أسواق جديدة وواعدة أمام أعضاء الغرفة المنتسبين وتوسيع صادرات الإمارة من المنتجات المحلية بكافة قطاعاتها.

وشهدت المحطة الأولى من جولة البعثة التجارية والتي كانت في العاصمة الكينية نيروبي، تنظيم ملتقى الأعمال بين الشارقة وكينيا، حضره سيمون شيلوجي وزير التعاونيات وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في كينيا، وعبدالله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة رئيس البعثة، والدكتور خليفة محمد ملا الريسي القائم بالأعمال في سفارة الدولة لدى كينيا، وريتشارد نجاتيا رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة كينيا، وعبدالعزيز شطاف مساعد المدير العام لقطاع الاتصال والأعمال.

وأكد عبدالله سلطان العويس خلال الملتقى، عمق العلاقات التي تشهد نمواً وتطوراً في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية بين الإمارات وكينيا في ظل المباركة من قيادتي البلدين، والتي شهدت في السنوات الأخيرة توقيع مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، إلى جانب تنظيم سلسلة من الزيارات لوفود من رجال الأعمال والمستثمرين من الجانبين أثمرت تعزيز وتوسيع مجالات التعاون بين الإمارات وكينيا بشكل أكبر.

وأضاف أن هذه البعثة التجارية التي تقودها غرفة الشارقة إلى شرق إفريقيا، تأتي تماشياً مع الخيار الاستراتيجي لدولة الإمارات بتوسيع قاعدة شركائها التجاريين الدوليين خاصة بعد التعافي من جائحة كوفيد -19.

وأشار العويس، إلى أن جمهورية كينيا تعد الشريك التجاري السادس لدولة الإمارات ضمن دول إفريقيا غير العربية، وبلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي خلال العام الماضي 2021 نحو 2.2 مليار دولار (8.2 مليار درهم)، محققاً نمواً بنسبة 20% مقارنة بعام 2020، مستعرضاً الاتفاقيات التي يشهدها البلدان، والعزم على توقيع اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة.

بناء شراكات

من جانبه أكد ريتشارد نجاتيا، عمق العلاقات بين كينيا ودولة الإمارات خاصة على المستوى الاقتصادي، داعياً رجال الأعمال والمستثمرين في بلاده إلى تعزيز علاقاتهم وبناء الشراكات مع مجتمع الأعمال الإماراتي والاستفادة من الجهود التي تبذلها الجهات الرسمية في كينيا والإمارات لدفع التعاون بين البلدين إلى آفاق أرحب وأوسع، منوهاً بوجود الكثير من الفرص التي تتطلب السعي لبناء أفضل العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية مع نظرائهم الإماراتيين.

ملتقى الأعمال مع أوغندا

وشهدت المحطة الثانية للبعثة في العاصمة الأوغندية كمبالا، تنظيم ملتقى الأعمال بين الشارقة وأوغندا، سلّط الضوء على الفرص الاستثمارية في كلا البلدين، إلى جانب التعريف بالمقومات الاستثنائية التي تمتلكها الإمارة ومقوماتها الاقتصادية.

وحضر الملتقى جيسيكا ألوبو نائبة الرئيس الأوغندي، وعبدالله سلطان العويس، وأعضاء البعثة وممثلون عن مجتمعي الأعمال المحلي في كل من الشارقة وأوغندا، حيث أكد العويس متانة العلاقات الثنائية الوثيقة والعريقة القائمة بين الإمارات وأوغندا، لافتاً إلى أن دولة الإمارات تعد شريكة تجارية رئيسية لأوغندا، التي تعد بوابة رئيسية للصادرات الإماراتية إلى منطقة البحيرات العظمى الإفريقية، كما ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين من 1.8 مليار دولار إلى 3.8 مليار دولار في العام 2021.

من جانبها أعربت جيسيكا ألوبو، عن ترحيبها بالبعثة التجارية، مشيدة بالعلاقات المتميزة بين الإمارات وأوغندا التي تشهد تطوراً في كافة المجالات لاسيما الاقتصادية والتجارية، مؤكدة أن هذه البعثة تمثل محطة مهمة لرجال الأعمال من مختلف القطاعات الاقتصادية للتعرف الى الفرص الاستثمارية السانحة في أوغندا وإقامة شراكات استثمارية مجدية مع الجانب الأوغندي، مشيرة إلى أن حكومة بلادها حريصة على تسهيل المناخ الاستثماري أمام المستثمرين الإماراتيين وتذليل مختلف التحديات التي تواجههم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5dhztv8s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"