عادي

ماكرون: روسيا تقود مشروعاً «متوحشاً» لتهميش فرنسا في إفريقيا

18:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة

باريس- رويترز

اتهم الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الأحد، روسيا بتغذية دعاية مناهضة لفرنسا في إفريقيا لخدمة طموحها «المتوحش» في دول إفريقية مضطربة تراجع فيها نفوذها وتأثيرها في السنوات القليلة الماضية.

وتلقّى ماكرون، خلال حديثه على هامش قمة للدول الفرانكفونية في تونس، طلباً بالرد على منتقدين له يقولون: إن فرنسا استغلت علاقاتها الاقتصادية والسياسية التاريخية في مستعمراتها السابقة من أجل مصالحها الخاصة.

وقال ماكرون في مقابلة: «هذا المفهوم يغذيه آخرون، إنه مشروع سياسي.. لست مغفلاً، العديد من المؤثرين، في بعض الأحيان يتحدثون في برامجكم، يتلقون أموالاً من روس.. نعرفهم». وأضاف: «عدد من القوى، التي تريد أن تنشر نفوذها في إفريقيا، تفعل ذلك للإضرار بفرنسا وبلغتها ولنثر بذور الشك، لكن وأهم من كل ذلك.. السعي وراء مصالح بعينها».

وتتنافس فرنسا على النفوذ في بعض مناطق إفريقيا مع روسيا منذ سنوات عدة، وهناك وجود لمجموعة «فاغنر» العسكرية الروسية الخاصة في عدد من الدول الإفريقية، من بينها جمهورية إفريقيا الوسطى، ومالي.

وقال ماكرون، الأحد: إن سلوك روسيا في إفريقيا «متوحش». وتابع قائلاً: «عليك فقط أن ترى ما يحدث في جمهورية إفريقيا الوسطى، أو مناطق أخرى لتعرف أن المشروع الروسي قيد التنفيذ هناك، بتهميش فرنسا، هو مشروع متوحش».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/22xc44by

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"