عادي

افتتاح تاريخي لمونديال 2022 برسائل إيجابية من قطر إلى العالم

23:32 مساء
قراءة دقيقتين
تميم بن حمد يفتتح كأس العالم بحضور محمد بن سلمان والضيوف
من الفقرات الرائعة
  • آيات القرآن الكريم تُتلى في الحدث الكروي الكبير لأول مرة
  • تميم بن حمد: من بلاد العرب نرحب بالعالم

أعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الأحد، افتتاح مونديال قطر 2022 في كرة القدم من استاد البيت شمال العاصمة الدوحة.

وبعد حفل افتتاحي انطلق بآيات قرآنية لأول مرة في تاريخ المونديال، عن التقارب بين الشعوب والأخوة تلاها الشاب القطري غانم المفتاح وهو من أصحاب الهمم، خلال حواره مع الممثل الأمريكي الشهير مورغان فريمان واستذكار النسخ المونديالية السابقة.

الصورة

ورتل المفتاح الآية: «يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير».

وحوى الحفل الذي كانت مدته نصف ساعة فقرات تراثية خليجية وعربية، وحمل رسائل إيجابية من قطر إلى العالم، والوعد بتقديم نسخة استثنائية في أول كأس عالم بأرض عربية.

كما حرص أمير قطر على تأكيد أن المونديال هو لكل العرب، وذكر «من بلاد العرب نرحب بالعالم»، وأن الحدث مهرجان كروي مفتوح للتواصل الإنساني والحضاري.

الصورة

وقال الشيخ تميم بن حمد في كلمته إنه «بدءاً من هذا المساء وطوال 28 يوماً، سوف نتابع، ومعنا العالم بأسره بإذن الله المهرجان الكروي الكبير، في هذا الفضاء المفتوح للتواصل الإنساني والحضاري».

وتابع «من قطر، من بلاد العرب، نرحب بالجميع في بطولة كأس العالم 2022».

وأضاف «لقد عملنا ومعنا كثيرون كي تكون من أنجح البطولات، بذلنا جهداً واستثمرنا في الخير للإنسانية جمعاء، وأخيراً وصلنا إلى يوم الافتتاح الذي انتظرتموه بفارغ الصبر».

الصورة

وأردف قائلاً «سوف يجتمع الناس على مختلف أجناسهم وجنسياتهم وعقائدهم وتوجهاتهم هنا في قطر وفي جميع القارات للمشاركة في اللحظة ذاتها»، لافتاً إلى أنه «ما أجمل أن يضع الناس ما يفرقهم جانباً لكي يحتفوا بتنوعهم وما يجمعهم في الوقت ذاته».

وبعد ذلك، جاءت كلمة مقتضبة لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جاني إنفانتينو قال فيها باللغة العربية «أحبائي عائلة كرة القدم،

أهلاً وسهلاً إلى ملعب البيت. ومبروك ألف مبروك».

قبل أن يضيف بالإنجليزية أن «كرة القدم توحد العالم. فليبدأ العرض».

الصورة

وشارك في الحفل عدد من رؤساء الدول والحكومات بينهم ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، ورئيسا مصر عبد الفتاح السيسي وفلسطين محمود عباس.

وحضر أيضا الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريس ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ.

الصورة

واستغرق حفل الافتتاح 30 دقيقة وشمل برنامجاً مكوناً من سبع فقرات أحياها فنانون عالميون ومزجت بين التقاليد القطرية والثقافة العالمية، بينما تم الاحتفال بالمنتخبات ال32 المشاركة وبالدول المستضيفة السابقة لكأس العالم وبمتطوعي البطولة.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/n5yhnj26

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"