عادي

الفيلم الإيراني «حكاية من شمرون» يفوز بالنجمة الذهبية لمهرجان مراكش

16:33 مساء
قراءة دقيقتين
عماد الإبراهيم دهكردي يحمل الجائزة (أ.ف.ب)

فاز الفيلم الإيراني «حكاية من شمرون» للمخرج عماد الإبراهيم دهكردي بجائزة النجمة الذهبية للدورة التاسعة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، التي اختتمت مساء السبت في المملكة المغربية.

الفيلم إنتاج فرنسي ألماني إيراني إيطالي مشترك وتدور أحداثه خلال أكثر من 100 دقيقة في شمرون بشمال إيران حيث يعيش إيمان وشقيقه الأصغر بايار رفقة والدهما بعد وفاة والدتهما.

وفي إطار سعيه للبحث عن مخرج من حياته البائسة يستطيع إيمان من خلال علاقاته مع شبان المدينة بدء مشروع تجاري لتحقيق الربح السريع، لكن هذا الأمر الذي يبدو للوهلة الأولى فرصة لبداية جديدة يتحول إلى حلقة معقدة تؤثر في مصير الأسرة.

وخلال حفل إعلان الجوائز صعد مخرج الفيلم للمسرح لاستلام الجائزة قائلاً: إنه يهديها «إلى كل النساء المدافعات عن الحرية في إيران، وكل الأمهات الإيرانيات اللواتي فقدن أحد أبنائهن دفاعاً عن الحرية والكرامة»، في إشارة للاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني في سبتمبر/أيلول الماضي.

ومنحت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان جائزتها مناصفة لفيلمي «أزرق القفطان» إخراج المغربية مريم التوزاني، و«الروح الحية» للمخرجة الفرنسية كريستيل ألفيس ميرا.

وفازت بجائزة الإخراج السويسرية كارمن جاكير عن فيلم «برق»، فيما فازت الكورية تشوي سيونغ يون بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم الكندي «رايسبوي ينام»، وفاز الإندونيسي ارسويندي بينينج سوارا بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم «سيرة ذاتية».

وكانت المسابقة الرسمية للمهرجان الذي انطلق في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني ضمت 14 فيلماً روائياً طويلاً تعرض لأول مرة عالمياً أو في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وشهد حفل الختام تكريم الممثلة والمنتجة الاسكتلندية تيلدا سوينتون التي أبدت سعادتها بهذا التكريم من المهرجان الذي تشرفت برئاسة لجنة تحكيم مسابقته الرسمية قبل ثلاث سنوات.

وكان المهرجان كرم في وقت سابق المخرجة وكاتبة السيناريو المغربية فريدة بليزيد، والمخرج والكاتب الأمريكي جيمس جراي، والممثل الهندي الاستعراضي رانفير سينغ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5asx2chk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"