عادي

المتاحف المصرية تحتفي باليوم العالمي للطفل

16:43 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

احتفل قطاع المتاحف المصرية، التابع لوزارة السياحة والآثار المصرية، باليوم العالمي للطفل، والذي يصادف 20 نوفمبر من كل عام. ونظم عدد من المتاحف المصرية ورش عمل للأطفال لتعلم فن البورتريه والرسم والنحت، وقال قطاع المتاحف في بيان، الأحد، إن العالم يحتفل باليوم العالمي منذ عام 1990، بوصفه الذكرى السنوية لتاريخ اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة لإعلان حقوق الطفل وللاتفاقية المتعلقة بها، ويهدف هذا اليوم إلى تعزيز الترابط الدولي وإذكاء الوعي بين أطفال العالم وتحسين رفاههم. ويأتي شعار الاحتفال باليوم لعام 2022 هو «الشمول لكل طفل».

وأوضح القطاع أن الأطفال في مصر القديمة كان لهم أكبر الحظ من الرعاية والحنان في ظل أسرة متماسكة، حيث كان لاستقرار الأسرة الأثر الأكبر في تكوين نفسية الأطفال تكويناً صحيحاً، فقد كانوا قرة عين الأبوين يبذلان غاية الجهد لتنشئتهم النشأة السليمة.

وأضاف أن البيت هو مهد التربية الذي يتعلم فيه الطفل معارفه الأولى عن الحياة وتتفتح مداركه، وتدلنا العديد من النقوش والتماثيل عن مدى تعلق الوالدين بأطفالهما وإحاطتهما بالرعاية وخروجهم للتنزه. كما كان الوالدان حريصين على دفع أبنائهما إلى التعليم، حيث يظل الأطفال في حضانة أسرهم ‏حتى سن الخامسة ثم يدخلون المدرسة، فيتعلمون مبادئ الكتابة والحساب والقراءة، وبعد فترة الحضانة ترسل ‏الأسر أبنائها إلى مدرسة المعبد لتعلم العلوم المختلفة.

كما حرص الآباء والمعلمون على تلقين الأطفال قواعد آداب السلوك وقد صيغت في أسلوب النصائح والوصايا التي هي نماذج من الفضائل الخلقية.

واكد أن الطفل المصري القديم أخذ حظاً وافراً من اللعب، ما كان له الأثر الواضح في اتساع أفقه وتنمية مداركه، فقد كشفت العديد من البعثات الاثرية عن أنواع كثيرة من الدمى واللعب التي كان يقدمها الأبوان لأطفالهما، كما كان يشترك الطفل بعد أن يكبر قليلاً مع أقرانه في كافة أنواع اللعب الجماعي التي تخضع لقواعد معينة وتساعد على تربية الأبدان والعقول.

ولفت القطاع عن المعبودات التي كانت تصور في هيئة الطفولة، من بينها المعبود حورس، حيث تم تجسيده في أشكال عديدة أكثرها شيوعاً كطفل في حضن والدته، وإيزيس وهي ترضعه، كما ظهر أيضاً كطفل يضع أصبعه في فمه، والمعبود خونسو معبود القمر، الذي كان يصور وتتدلى على جانب رأسه ضفيرة الشعر المجدولة للدلالة على البراءة والطفولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yhxvjbrb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"