عادي

الوكالة الذرية تطلب «وقف اللعب بالنار» في زابوريجيا

15:25 مساء
قراءة 3 دقائق
1
1

وقعت انفجارات قوية في منطقة محطة زابوريجيا، واتهمت روسيا القوات الأوكرانية بقصف المحطة النووية لتوليد الطاقة الأكبر في أوروبا، بينما ألقت كييف بالمسؤولية على القوات الروسية، وأكدت مقتل نحو 60 روسياً في قصف مدفعي بعيد المدى، وإصابة خمسة مدنيين بقصف روسي على مركز مساعدات في خيرسون، وقتل مدني في قصف أوكراني على مدينة كريمينايا بصواريخ هيمارس أمريكية الصنع.

انفجارات في زابوريجيا

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافايل غروسي، أمس الأحد، وقوع «انفجارات قوية» في منطقة محطة الطاقة النووية الأوكرانية زابوريجيا. وقال في بيان «إن الخبر مُقلق جداً. حصلت انفجارات في موقع هذه المحطة للطاقة النووية الكبيرة، وهذا أمر غير مقبول على الإطلاق»، وطالب من يقفون وراء الانفجارات التي وقعت هناك بالتوقف عن ذلك على الفور.

وذكرت وكالة تاس الروسية، أمس الأحد، نقلا عن مسؤول في شركة الطاقة النووية «روس إنيرجو آتوم»، أن محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا تعرضت لقصف أوكراني، لكن لم يتم رصد أي تسرب إشعاعي. وقال رينات كارتشا مستشار الرئيس التنفيذي للشركة، إنه تم إطلاق 15 قذيفة على منشآت المحطة.وأضاف أن أي هجوم مدفعي على الموقع يهدد السلامة النووية.وأشار إلى أن القذائف أُطلقت بالقرب من مستودع للنفايات النووية الجافة، ومبنى يضم كميات جديدة من الوقود النووي المستنفد. 

 وقالت شركة الطاقة النووية الأوكرانية «إنرجو أتوم»، إن الجيش الروسي قصف محطة زابوريجيا، صباح أمس الأحد، وإن منشآت البنية التحتية في المحطة تعرضت لما لا يقل عن 12 قصفاً. وقالت الشركة عبر تطبيق تيلغرام إن قائمة المعدات المتضررة تشير إلى أن المهاجمين «استهدفوا وعطلوا بشكل دقيق البنية التحتية التي كانت ضرورية لإعادة تشغيل وحدتي الطاقة الخامسة والسادسة» واستئناف إنتاج الطاقة لسد الاحتياجات الأوكرانية.

قصف على كريمينايا

قالت ممثلية جمهورية لوغانسك الشعبية في المركز المشترك لتسجيل جرائم الحرب الأوكرانية، إن القوات الأوكرانية قصفت مدينة كريمينايا من راجمات هيمارس الأمريكية. وذكرت في بيان، أن القوات الأوكرانية قصفت، صباح أمس الأحد، هذه المدينة الواقعة داخل الجمهورية بصاروخ من راجمة هيمارس، ونجم عن ذلك مقتل مواطن مدني.خمسة مصابين بقصف روسي

 قال أحد كبار مساعدي الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن خمسة أشخاص أصيبوا في ضربة روسية على مركز للمساعدات الإنسانية في جنوب أوكرانيا. وقال كيريلو تيموشينكو، نائب مدير مكتب الرئيس الأوكراني، إن الهجوم وقع في بلدة بيلوزيركا، الواقعة إلى الغرب مباشرة من مدينة خيرسون التي استعادتها القوات الأوكرانية من القوات الروسية، الأسبوع الماضي. وأضاف أن المركز كان يمنح الخبز.

مقتل 60 جندياً روسياً

 قالت أوكرانيا إنها قتلت نحو 60 جندياً روسياً في قصف بعيد المدى بالمدفعية، وهي المرة الثانية خلال أربعة أيام التي تقول فيها كييف إنها كبدت روسيا خسائر كبيرة في حادثة واحدة. وفي منشور على فيسبوك، قالت هيئة الأركان العامة للقوات الأوكرانية، إن روسيا تكبدت خسائر، يوم الخميس الماضي، عندما قصفت القوات الأوكرانية بلدة تبعد 40 كيلومتراً جنوبي مدينة خيرسون. ولم يذكر المنشور مزيداً من التفاصيل. ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من رواية الجيش الأوكراني.

 وزودت الولايات المتحدة كييف بأنظمة صاروخية متطورة قادرة على ضرب أهداف على مسافة تصل إلى 80 كيلومتراً.

(وكالات)


التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"