عادي

وزير بريطاني ينفي سعي بلاده لتوثيق العلاقات مع الاتحاد الأوروبي

20:11 مساء
قراءة دقيقة واحدة

لندن- أ.ف.ب

نفى وزير الصحة البريطاني ستيف باركلي، الأحد، تقريراً صحفياً قال: إن حكومته تسعى إلى توثيق العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، بعد ثلاث سنوات من خروجها من التكتل بموجب اتفاق «بريكست».

ونقلت صحيفة «صنداي تايمز» عن وزير لم تذكر اسمه قوله: إن الحكومة تسعى إلى إقامة علاقات على النمط السويسري مع الاتحاد الأوروبي.

وقال وزير الصحة ستيف باركلي، الوزير المكلف سابقاً ملف «بريكست»، لشبكة «سكاي نيوز»: «لا علم لي بهذا على الإطلاق».

وأضاف: «أنا لا أؤيد ذلك. أريد الاستفادة إلى الحد الأقصى من الفرص التي يتيحها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. لدينا رئيس وزراء أيد هو نفسه بريكست. وأنا شخصياً فعلت ذلك وكنت وزير بريكست، وعملت بجد لإحكام سيطرتنا على قوانيننا وحدودنا وأموالنا».

قالت صحيفة «صنداي تايمز»: إن مثل هذه الخطوة، التي لن تحظى بشعبية لدى نواب المحافظين المؤيدين ل«بريكست»، يمكن أن تتم خلال السنوات العشر المقبلة في محاولة لتقليل الحواجز التجارية الحالية.

وأيد البريطانيون الخروج من الاتحاد الأوروبي في عام 2016، وتوصلت لندن إلى اتفاق مع الاتحاد بعد ذلك بثلاث سنوات. وعندما لم يتمكن من تمريره في البرلمان، دعا رئيس الوزراء آنذاك بوريس جونسون إلى انتخابات عامة وجعل الاتفاق بنداً أساسياً في حملته. وأتاح فوزه الساحق في الانتخابات أن يصير الاتفاق قانوناً.

لكن باركلي اعترف بأن الاتفاق خلق «صعوبات» مع وجود توتر بشأن المسائل التجارية. وذكرت الصحيفة أن المملكة المتحدة مستعدة للمساهمة في ميزانية الاتحاد الأوروبي لكنها لن توافق على العودة إلى حرية التنقل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/46cpxdx4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"