عادي

«كريستيز» تلغي عملية بيع هيكل «شين»

16:00 مساء
قراءة دقيقة واحدة

ألغت دار «كريستيز» للمزادات عملية البيع المثيرة للجدل لهيكل عظمي يعود إلى تيرانوصور «ريكس» في هونغ كونغ، بعدما قرر مالكه تأجيره لمتحف بدلاً من ذلك.

وكان من المقرر بيع الهيكل العظمي البالغ وزنه 1400 كيلوغرام والملقب «شين»، في مزاد علني الجمعة، بحسب كريستيز التي لم تقدم تقديراً للسعر أو هوية البائع. وقالت الشركة في بيان، إن «المودع قرر الآن تأجيره لمتحف ليعرض على الجمهور».

وانتقد علماء أحافير عملية البيع هذه، كما ظهرت شكوك أيضاً حول مدى أصالة الحفرية.

و«شين» البالغ ارتفاعه 4.6 متر وطوله 12 متراً، هو ذكر بالغ عاش قبل نحو 67 مليون عام. واكتشف في 2020 في ولاية مونتانا الأمريكية.

وبحسب صحيفة «نيويورك تايمز»، لم تذكر وثائق المبيعات بوضوح أن «شين» أعيد بناؤه جزئياً باستخدام عظام مماثلة من ديناصور آخر، لكن وفق الصحيفة أيضاً، لوحظت أوجه تشابه بين جمجمة «شين» وجمجمة «ستان»، وهو «تيرانوصور» آخر باعته دار كريستيز عام 2020 مقابل 31.8 مليون دولار.

وكشف صاحب حقوق الملكية الفكرية لـ«ستان»، معهد بلاك هيلز للأبحاث الجيولوجية، أن مالك «شين» اشترى منه نسخاً طبق الأصل من الهيكل العظمي للديناصور الخاص به.

وبحسب الخبراء فمن النادر جداً العثور على هيكل عظمي كامل لديناصور. ويضم التيرانوصور 380 عظمة في المجموع، لكن وفقاً لكريستيز، فإن 80 فقط من عظام «شين» أصلية.

https://tinyurl.com/y49vmjch

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"