عادي
«التربية»: تمكين جميع الكوادر للتقدم للاختبارات بشرط

33800 معلم ومعلمة يحصلون على الرخصة المهنية

01:21 صباحا
قراءة 3 دقائق
وزارة التربية والتعليم

دبي: محمد إبراهيم

كشفت وزارة التربية والتعليم عن أن إجمالي الحاصلين على الرخص المهنية والتخصيصية «رخصة المعلم»، في الميدان التربوي، بلغ أكثر من 33 ألفاً و800 معلم ومعلمة في مختلف التخصصات، في المدارس الحكومية والخاصة، مشيرة إلى أنها وقّعت اتفاقيات شراكة مع عدد من الدول لمعادلة واعتماد رخصة المعلم الإماراتية في بلدان مختلفة.

وأكدت أنه يمكن لأي معلم في الدولة حاصل على الهوية الإماراتية، أن يتقدّم لاختبار رخصة المعلم، وإن كان لا يملك وظيفة في أي مدرسة، حكومية أو خاصة، مشيرة إلى أنه تمّت إضافة خيار الانضمام إلى «علّم من أجل الإمارات» على الموقع الإلكتروني للوزارة والخاص بالترخيص المهني، لتمكين المعلمين غير العاملين في المدارس، لاستكمال طلبهم في التقدّم للاختبار والحصول على الرخصة. وأفادت الوزارة بأنها تعكف على إعداد برنامج تعليمي متكامل خاص بتدريب المعلمين على أسئلة اختبارات الترخيص المهني بمختلف فئاتهم، سواء الخاصة بالمعلمين، أو الإداريين، أو القيادات المدرسية.

تعدد المناهج

وأوضحت أن كلية الإمارات للتطوير التربوي، تعد الجهة الوحيدة المرخّصة من قبل وزارة التربية والتعليم في الوقت الراهن، لتقديم دورات تدريبية معتمدة للمعلمين والكوادر الأخرى التي تحتاج إلى التدريب والجاهزية قبل الانخراط في اختبارات الرخصة.

وأكدت في تصريحات لوسائل الإعلام، أن تعدد المناهج في الدولة، يعدّ التحدي الحقيقي، إذ يتطلب ذلك إعداد مواد اختبارية في جميع المواد ولكل المناهج في الدولة، مشيرة أنها ما زالت تعمل على إعداد تلك المواد الاختبارية. ووفرت الوزارة ممثلة في إدارة ترخيص المهن التعليمية مؤخراً، نماذج تدريبية لاختبارات رخصة المعلم، للمرة الأولى منذ العمل بنظام الرخص المهن في الميدان التربوي.

نماذج تدريبية

وأوضحت الوزارة أن تلك النماذج التدريبية تُمكّن معلمي الحلقة الثالثة والثانية من التعامل مع الاختبار المهني، وكذا معلمي اللغة العربية في الحلقتين، ومعلمي الأحياء، والكيمياء والفيزياء في الحلقة الثالثة، مؤكدة أن الاختبارات التدريبية تم استحداثها وتوفيرها على موقع الإلكتروني الرسمي للوزارة.

وقالت إن الاختبارات التجريبية المتوفرة حالياً، تستهدف معلمي الإنجليزية والرياضيات والعلوم، والحاسوب، والتكنولوجيا والتصميم المنهج الوزاري، واللغة العربية لغير المتحدثين، والدراسات الاجتماعية، وإدارة الأعمال، والتربية البدنية والصحية التربية الإسلامية، ومعلمي احتياجات خاصة، والطفولة المبكرة.

جلسات اختبارية

وتركز الوزارة جهودها للانتهاء من إعداد الاختبارات التجريبية لفئات القيادات المدرسية التي تضم مدير نطاق مساعد مدير نطاق مدير المدرسة، ونائبه، نائب مدير الشؤون الأكاديمية نائب مدير شؤون الطلاب، فضلاً عن فئات المهن التعليمية التي تضم أمين المختبرات، أخصائي احتياجات خاصة والإداريين.

ومن المقرر أن يخضع لجلسة الاختبار المهني في 22 يناير/ كانون الثاني 2023 المقبل، القيادات المدرسية ومعلمي وأخصائيي التربية الخاصة، ومعلمي جميع الحلقات في العلوم والتكنولوجيا، وإدارة الأعمال، واللغة العربية لغير الناطقين والطفولة المبكرة.

ضوابط الاختبار

في وقت تستهدف جلسة 15 فبراير/ شباط المقبل، معلمي الحلقتين الثانية والثالثة للغتين العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم، وتنعقد جلسة جديدة في 12 مارس/ آذار 2023، وتستهدف القيادات المدرسية والقيادات المتوسطة، ومعلمي الدراسات الاجتماعية، والتربية الإسلامية، والعلوم الصحية، أما جلسة 26 إبريل/ نيسان المقبل، تستهدف أمناء المختبرات، ومعلمي العلوم والتكنولوجيا، والتربية البدنية، والطفولة المبكرة، ويخضع لجلسة 25 يونيو/ حزيران المقبل، معلمو جميع الحلقات وأخصائيو التربية الخاصة.

وشددت الوزارة ضمن ضوابطها لاختبارات الرخص، على عدم حيازة أي من المواد الدراسية، أو الملاحظات، أو الأوراق، أو الأجهزة الإلكترونية المتعلقة بالاختبار، والمحافظة على سرية مواد الاختبار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ymaws2bp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"