عادي
الأولى على مستوى المنطقة بالتعاون بين «الجليلة» و«إلومينا»

اتفاقية لإجراء دراسة توفر تسلسل الجينوم الكامل والسريع للأطفال

00:41 صباحا
قراءة دقيقتين
عبدالله خياط وسوزان توسي عقب توقيع الاتفاقية

دبي: «الخليج»

أعلن مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال، المستشفى الأول والوحيد في دولة الإمارات المتخصص كلياً في طب الأطفال واليافعين، عن توقيع اتفاقية مع إلومينا، الشركة الرائدة عالمياً في مجال علم تسلسل الجينوم، بمناسبة اليوم العالمي للطفل، تهدف إلى إجراء أول دراسة في دولة الإمارات لتحديد تأثير التشخيص الجيني السريع في الأطفال المصابين بأمراض خطيرة في المنطقة، والتي قد يتم تشخيصها على أنها اضطرابات وراثية.

وتتمحور الشراكة حول الدراسة التي يعتزم المستشفى إجراءها على مدار عامين، بهدف تقديم مجموعة من الرؤى والأفكار الطبية في مجال الاستخدام السريري لتسلسل الجينوم الكامل والسريع في وحدات الرعاية الخاصة بالأطفال وحديثي الولادة في منطقة الشرق الأوسط.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال الدكتور عبدالله إبراهيم الخياط، المدير التنفيذي للمستشفى: «تُعد الشراكة الجديدة خطوةً مهمةً تسهم في إحداث نقلة نوعية في طرق علاج الأطفال المصابين بأمراض خطيرة في الشرق الأوسط. كما تسلط الضوء على مساعينا المستمرة للتعاون مع أفضل الجهات في قطاع علم الجينوم واستخدام أحدث التقنيات لمساعدة المرضى، من الفئات التي لا تحظى بدراسات كافية حول جيناتها، وعائلاتهم في المنطقة».

من جانبه، قال الدكتور أحمد أبو طيون، الباحث الرئيسي المشرف على دارسة مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال: «تركز الدراسة بشكلٍ رئيسي على تحديد تأثير نتائج تسلسل الجينوم الكامل والسريع في التشخيص والإدارة السريرية للمرضى، بما فيها مدة إقامتهم والتغيرات التي تطرأ على الإدارة أو العلاج، والتدخلات الإضافية، والتخلص من أعباء عمليات التشخيص الإضافية. كما تهدف إلى تقييم الجوانب الإيجابية لتسلسل الجينوم الكامل والسريع».

بدورها، قالت سوزان توسي، رئيسة الشؤون التجارية في إلومينا: «يسعدنا التعاون مع مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال لتسليط الضوء على أهمية التسلسل الكامل والسريع للجينوم في تسريع وقت التشخيص النهائي للأطفال المصابين بأمراض خطيرة أو المشتبه في إصابتهم بأمراض وراثية وتحسين نتائج المرضى عموماً. ونؤكد التزامنا بتعزيز إمكانات الفحوص الجينية في الإمارات العربية المتحدة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ytukn4nt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"