عادي

مشروعان من الإمارات بين الأكثر تأثيراً

14:48 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

أعلن معهد إدارة المشاريع (PMI)، الكيان الرائد لمهنيي المشاريع حول العالم، قائمته السنوية الرابعة للمشاريع الخمسين الأكثر تأثيراً خلال الأشهر الإثني عشر الماضية. وقد ضمت قائمة هذا العام مشروعين مرموقين من دولة الإمارات، هما مشروع «الإمارات كروب وان»، و«متجر المستقبل».

«الإمارات كروب وان»

فقد كرّمت القائمة مشروع «الإمارات كروب وان»، وهو مشروع مشترك بقيمة 40 مليون دولار بين شركة التكنولوجيا الزراعية الناشئة «كروب وان» القابضة، وشركة الإمارات لتموين الطائرات، والذي يعد أكبر مشروع مزرعة عمودية في العالم بلا منازع، إلا أن طموحات فريقه لم تتوقف عند هذا الحد، حيث يوظف المشروع نظام حلقة مفرغة لإعادة تدوير المياه باستخدام الذكاء الاصطناعي، ما يجعله قادراً على زراعة 907,185 كيلوغراماً من المحاصيل الطازجة سنوياً، وبنسبة مياه أقل بـ95%، مقارنة بالمحاصيل المزروعة في الحقول التقليدية.

متجر المستقبل

ويقدم متجر المستقبل الواقع في مول الإمارات في دبي، تجربة غامرة استثنائية؛ إذ يرحب بكل زائر باستشعار حضوره عبر تقنيات الجيل التالي من أجهزة الاستشعار والكاميرات والذكاء الاصطناعي، ويجمع البيانات أثناء رحلة تسوّقه للاستجابة بتوصيات وتفاعلات مخصصة للزائر، حيث تكرّم القائمة التي أطلقها معهد إدارة المشاريع للمرة الأولى في عام 2019، بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيسه، المشاريع المتميزة من شتى القطاعات حول العالم التي حققت إنجازات مهمة، وأسهمت في إحداث تحول في مجالها، مسلطة الضوء على ما أحرزته فرق عمل المشاريع من تقدم في المشاريع المبتكرة ضمن العديد من المجالات، مثل التعليم، والعمل المناخي، والهندسة المعمارية، والتكنولوجيا، والرعاية الصحية، وغيرها.

وتعد «قائمة المشاريع الخمسين الأكثر تأثيراً لعام 2022» برهاناً على مدى قدرة مديري المشاريع على تحقيق الإنجازات في ظل في أصعب الظروف. فقد رصد تقرير التوجهات العالمية الكبرى لعام 2022، الصادر عن معهد إدارة المشاريع، ستة توجهات كبرى تعيد حالياً تشكيل كل ركن من أركان العالم ويتجلى أثرها على الأعمال وأساليب الحياة، ابتداء من الزعزعة الرقمية والتغير المناخي، وصولًا إلى حركات المساواة.

وبينما تعمل المنظمات على تطوير الأفكار لتخفيف وطأة الجوانب السلبية لتلك التوجهات، فلطالما لجأت إلى مديري المشاريع لمساعدتهم على تحويل تلك الأفكار إلى واقع ملموس.

وفي هذا الصدد، يقول الرئيس والمدير التنفيذي لمعهد إدارة المشاريع، بيير لومانه: «نؤمن في معهد إدارة المشاريع بالدور الحيوي الذي يلعبه الامتياز في تنفيذ المشاريع لمواجهة التحديات الراهنة واقتناص فرص الحاضر. وقائمة هذا العام للمشاريع الأكثر تأثيراً هي خير برهان على ما تتحلى به المشاريع ومحترفوها من قوة دافعة لعجلة التغيير وصياغة المستقبل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mt99cc3d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"