عادي
تصدر الإقامة لمدة عام وتجدد وفقاً لاستمرارية الدراسة في الدولة

التسجيل الجامعي شرط لتأشيرة الطلاب فوق 25 عاماً على «ذويهم»

14:52 مساء
قراءة دقيقتين
صورة تعبيرية

أبوظبي: عماد الدين خليل

أكدت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات، أنه يمكن للمقيمين الأجانب كفالة أبنائهم الذكور حتى بلوغهم 25 عاماً. وعليه يمكن للطلاب الذكور الذين تزيد أعمارهم على 25، الاستمرار على إقامة ذويهم إذا قدموا إثباتاً، بقبولهم في إحدى مؤسسات التعليم العالي لمدة لا تقل عن عام واحد.

وأضافت أنه بالنسبة للطالبات، يمكن لأولياء الأمور الاستمرار في توفير «تأشيرة طالب» لهنّ، بغض النظر عن العمر. لافته إلى أن تأشيرة الطالب تصدر لمدة عام واحد فقط، ويمكن تجديدها لمدة مماثلة، بعد تقديم إثبات رسمي باستمرارية الدراسة، صادر من إحدى مؤسسات التعليم العالي في الدولة، حيث يدرس الطالب.

وأوضحت أنه يمكن للطالب الإقامة والدراسة في دولة الإمارات، ويكون الضامن في هذه الحال، إما إحدى الجامعات المعتمدة، أو أحد والديه الذي يقيم في الدولة رسمياً، وتختصّ مكاتب شؤون الطلاب في الجامعات بتسهيل إجراءات الحصول على تأشيرة الطالب وتساعد الطلاب في ذلك.

وأشارت إلى أن متطلبات الحصول على تأشيرة طالب، تقديم شهادة صادرة من الجامعة أو المؤسسة التعليمية تحدد مدة الدراسة، وأي متطلبات أخرى محددة في الأحكام العامة لتأشيرة الإقامة.

وعن تأشيرة الإقامة لأسر الطلاب، أضافت أنه يمكن للطلبة الجامعيين الأجانب، استقدام أسرهم للإقامة معهم في الإمارات، متى توافرت لديهم القدرة المالية المترتبة على الاستقدام وتوفير السكن الملائم، حيث تهدف هذه الخطوة إلى تحقيق الاستقرار والدعم المعنوي للطلبة.

ونصت اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم 29 لسنة 2021 بشأن دخول وإقامة الأجانب، الذي دخل حيّز التنفيذ 3 أكتوبر الماضي، على أن تمنح الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، تأشيرة دخول زيارة بغرض الدراسة أو التدريب أو التأهيل وما في حكمها.

ويكون الضامن والمستضيف في هذه الحال، إحدى الجامعات أو المعاهد أو المؤسسات التعليمية أو البحثية المرخصة في الدولة، كما يمكن أن يكون الضامن أو المستضيف جهة حكومية أو خاصة لأغراض التدريب أو التأهيل لمدة مؤقتة، ويشترط لإصدار التأشيرة تقديم رسالة من الجهة المستضيفة، متضمنة البرنامج الدراسي أو التدريبي ومدته.

في سياق آخر، حدد «الحكومة الرقمية» 5 قنوات رقمية يمكن للأفراد الإبلاغ عن حوادث الطرق الخفيفة وهي «التطبيق الذكي لوزارة الداخلية، وتطبيق «ساعد» وتطبيق شرطة أبوظبي، وتطبيق شرطة دبي، وتطبيق «رافد»».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nfcprhu7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"