عادي
توفر أوضاعاً مناسبة لنمو النباتات وإكثارها

«جامعة الإمارات» تدشّن «الصوبة الزجاجية» للأبحاث البيئية

12:17 مساء
قراءة دقيقتين
خلال تدشين الصوبة

العين:«الخليج»

بالتعاون مع المركز الوطني للأرصاد الجوية، دشنت كلية العلوم في «جامعة الإمارات» «الصوبة الزجاجية للأبحاث البيئية»، بحضور الدكتور عبدالله المندوس، المدير العام للمركز، رئيس الاتحاد الآسيوي للأرصاد الجوية، والدكتور غالب البريكي، مدير الجامعة بالإنابة، والبروفيسور معمر بن كرودة، عميد كلية العلوم، والبروفيسور خالد أميري، رئيس قسم علوم الحياة، وعدد من الباحثين، وأعضاء الهيئة التدريسية، والطلبة، بالحرم الجامعي.

وأعرب الدكتور المندوس، عن سعادته، واستعداد المركز لتقديم الدعم الفني والتقني وتسخير كل الإمكانات التي يمتلكها المركز لتوفير الأوضاع الملائمة لإنجاح تطوير الصوبة الزجاجية، بتوفير التكنولوجيا المتعلقة بالتحكم في البيئة المحيطة، وتقنيات وأجهزة القياس وكل الممكنات لنجاح أبحاث نمو النباتات في داخل الصوبة الزجاجية. وأكد عزم المركز مواصلة جهوده في توظيف التقنيات والابتكارات الحديثة، لضمان تقديم أفضل وأدق المعلومات والخدمات التي تخدم العملية العلمية والتعليمية.

فيما أوضح الدكتور أميري «أن الصوبة الزجاجية، توفر أوضاعاً مناسبة لنمو النباتات وإكثارها، كما تتيح الفرصة لإجراء التجارب البيئية على النباتات المختلفة تحت أحوال مختلفة من الحرارة والرطوبة لقياس مدى تحملها للعوامل البيئية».

وأشار إلى أن الزراعة بالبحث العلمي عبر «الصوبة الزجاجية» التي تطبق فيها التقنيات الجديدة والمتقدمة بشكل مناسب للإنتاج من أجل تحسين الكفاءة، وإحداث طفرة في الإنتاجية، وجودة المنتجات الزراعية، لتعزيز الأبحاث العلمية لتحقيق الأمن الغذائي، وضمان التنمية الزراعية المستدامة.

وقال الدكتور محمد طاهر موسى، من قسم علوم الحياة «توفر الصوبة الزجاجية بيئة مثالية لإجراء البحوث البيئية على النباتات، ودراسة تأثير العوامل البيئية المختلفة فيها، ويجري حالياً فريق بحثي من قسم علوم الحياة بالجامعة أحدث البحوث المتعلقة بدراسة تأثير الملوحة على النباتات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ewvrkrd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"