عادي

من الزراعة إلى الحصاد.. مصر تدشن غرفة عمليات للقمح

16:46 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»

أعلن معهد بحوث أمراض النباتات، التابع لوزارة الزراعة، عن تدشين غرفة عمليات لمتابعة محصول القمح من الزراعة إلى الحصاد، وذلك بهدف حل جميع المشاكل التي تواجه مزارعي القمح في جميع المحافظات، وسعيا للحصول على أعلى إنتاجية من القمح.

وقال الدكتور أشرف خليل، مدير معهد بحوث أمراض النباتات، إن غرفة العمليات تضم ممثلين عن عدد من المؤسسات العلمية والبحثية، منها معاهد بحوث أمراض النباتات، وبحوث المحاصيل الحقلية، وبحوث وقاية النباتات، ومركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة، والمعمل المركزي لبحوث الحشائش، والإدارة المركزية لمكافحة الآفات، والإدارة المركزية للإرشاد الزراعي.

وأشار إلى أن الغرفة سوف تستقبل المشكلات التي تواجه مزارعي القمح، وتعرضها على التخصصات المختلفة، للوصول إلى التوصيات المناسبة لهذه المشكلة في أسرع وقت.

وأكد مدير المعهد أنه تم تشكيل غرفة العمليات، وتدشين الغرفة يأتي في إطار توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالمتابعة الدورية للمحاصيل الاستراتيجية، وعلى رأسها محصول القمح، لرفع الإنتاجية وتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

وأشار إلى أنه تم أيضاً دعم المزارعين بهدف تقليل الفاقد من محصول القمح نتيجة حدوث مشكلات مرضية، منها أمراض الأصداء، وخاصة الصدأ الأصفر، ومشكلات الحشرات، مثل المن، والنفاسيا، ودبور الحنطة المنشاري.

وأوضح أن الغرفة ستقدم خدماتها للمزارعين من حيث مواعيد الزراعة والري المناسبة، وتوقيتات التسميد، وكذلك مواعيد الحصاد.

وكيفية التعامل مع التغيرات المناخية، وتقليل الأثار السيئة لها، متمثلة في نوبات الصقيع وارتفاع درجات الحرارة، وهبوب الرياح، إلى جانب مواجهة مشكلات الحشائش وطرق مكافحتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yuvna4a7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"