عادي

«الأوروبي لإعادة الإعمار» يحذر: العالم لن يعود إلى طبيعته

12:04 مساء
قراءة دقيقتين
حذر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الثلاثاء، بأنه لا يتوقع عودة الوضع في العالم إلى طبيعته بعد أزمة وباء كوفيد-19 وفي ظل عواقب الحرب في أوكرانيا.
وشددت بياتا يافوريتش رئيسة قسم الاقتصاد في البنك على أن هذه الأحداث المتزامنة كانت الحكومات والشركات وجدت صعوبة في مواجهتها لو امتدت على مدى عقد، وقعت خلال ثلاث سنوات فقط.
وأضافت وفق ما جاء في تقرير نشره البنك الثلاثاء، أنه مع توقع اضطرابات جديدة قادمة، من الواضح ألا عودة إلى أوضاع ما قبل الوباء وكأنّ شيئاً لم يكن.
وأوضح البنك في تقريره الصادر بعنوان «أعمال غير اعتياديّة» أن الحرب الروسية الأوكرانية تسببت في أكبر عملية نقل قسري لأشخاص في أوروبا منذ الأربعينات، غير أن تدفق اللاجئين الأوكرانيين لديه في المقابل القدرة على زيادة اليد العاملة في الاتحاد الأوروبي بحوالى 0,5% بحلول نهاية 2022، وهذا قد يخفف من حدة بعض أزمات العمّال في الاقتصادات الأوروبية التي تواجه شيخوخة سريعة.
وكشف التقرير أن حوالى ثلاثة لاجئين من كل عشرة في أوروبا وجدوا وظائف في دول الاستقبال.
ولفت إلى أن عدد النازحين قسراً، سواء في الداخل أو خارج الحدود الدولية ازداد بشكل كبير مؤخراً، ومن المتوقع أن يتخطى العدد الإجمالي في العالم مئة مليون بحلول نهاية 2022.
وبعدما كان هدف البنك الذي يتخذ لندن مقراً عند تأسيسه عام 1991 مساعدة دول الكتلة السوفييتية سابقاً على الانتقال إلى اقتصاد السوق، وسع دائرة نشاطه لتشمل دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى.
(أ ف ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc2247s7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"