عادي
واشنطن: استهداف موانئ النفط يفاقم معاناة اليمنيين ويقوض جهود الإغاثة

الجيش اليمني يتهم الحوثيين بإيواء إرهابيي «القاعدة» و«داعش»

01:03 صباحا
قراءة دقيقتين
g

عدن: «الخليج»

أكد وزير الدفاع اليمني الفريق الركن محسن الداعري، أن ميليشيات الحوثي تؤوي عناصر «القاعدة» و«داعش» بمناطق سيطرتها وتقدم لهم دعماً وأسلحة، وذلك خلال لقائه السفير الأمريكي ستيفن فاجن والملحق العسكري في السفارة الأمريكية مارك وايتمان لدى بحثهم في العاصمة المؤقتة عدن الهجمات الحوثية على المنشآت الحيوية ومكافحة الإرهاب.

وقال الوزير اليمني، إن «بروز التخادم والتعاون بين الجماعات الإرهابية «القاعدة» و«داعش» و«الحوثي»، من خلال إيواء ميليشيات الحوثي عناصر هذه الجماعات في مناطق سيطرتها ودعمهم بالأسلحة». وأضاف أن «إيواء الحوثي للعناصر الإرهابية يستوجب حشد المزيد من الجهود المحلية والدولية لمواجهة هذه الأخطار التي تهدد اليمن والمنطقة والعالم». وأشار إلى الهجمات الإرهابية الحوثية التي استهدفت المنشآت الحيوية والسفن النفطية وتهديدها لأمن الطاقة وطرق الملاحة العالمية، لافتاً إلى «نقض الميليشيات الحوثية المستمر للاتفاقات والمواثيق ورفضها إحلال السلام».

وبحثت اللقاء « وجهات النظر حول الموقف الأممي والدولي المطلوب للتعامل مع الاعتداءات الإرهابية التي نفذتها ميليشيات الحوثي على موانئ تصدير النفط الخام، وما تمثله من تصعيد خطير يهدد أمن الملاحة الدولية والمنطقة، ووضع مساعي السلام في مهب الضياع والانهيار، والدعم الدولي للحكومة الشرعية لمواجهة وردع هذا التصعيد، واستكمال استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب تنفيذا للإرادة الشعبية والقرارات الدولية».

وثمن وزير الدفاع اليمني تعاون الولايات المتحدة ودورها الفاعل في مكافحة الإرهاب، مشيداً ب«الدور المحوري لقوات التحالف بقيادة السعودية، ودولة الإمارات في دعم اليمن على كل المستويات». بدورها، طالبت الحكومة اليمنية المجتمع الدولي، إلى الانتقال من الإدانة لهذه الأعمال الإرهابية التي تهدد استقرار اليمن والمنطقة، إلى العمل الجماعي لردعها ومواجهتها بتصنيف ميليشيات الحوثي منظمة إرهابية دولية، ومواجهة تهديداتها للسلم والأمن الدوليين.

من جهته، دان السفير الأمريكي لدى اليمن، ستيفن فاجن، هجمات ميليشيات الحوثي الإرهابية، على ميناء الضبة النفطي في محافظة حضرموت شرق اليمن. وقال فاجن، في بيان صحفي، إن الخاسر الوحيد من قصف ميليشيات الحوثي للموانئ النفطية والمنشآت الحيوية في اليمن هو الشعب اليمني. وأشار السفير الأمريكي إلى أن هذه الأعمال تُلحق الضرر بالشعب اليمني من خلال تفاقم نقص الوقود، وتقويض جهود الإغاثة. وثمّن فاجن التزام الحكومة اليمنية بإعادة السلام والاستقرار إلى اليمن؛ منوهاً بالخطوات الإيجابية التي اتخذتها الحكومة للمضي قدماً بالإصلاحات وتحسين الخدمات واستقرار الاقتصاد اليمني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/59a9en3v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"