عادي

رداً على مقترح تحديد سقف سعر الغاز.. إسبانيا: بروكسل «تهزأ بالعالم»

19:02 مساء
قراءة دقيقتين
وزيرة الانتقال البيئي الإسبانية تيريسا ريبيرا (أرشيفية)
وزيرة الانتقال البيئي الإسبانية تيريسا ريبيرا (أرشيفية)
مدريد - أ ف ب
اتّهمت الحكومة الإسبانية، الأربعاء، المفوضية الأوروبية بأنها «تهزأ بالعالم» بمقترحها تحديد سقف مؤقت لسعر الغاز، مؤكّدة أنها «ستعارض ذلك بشدة».
وقالت وزيرة الانتقال البيئي الإسبانية، تيريسا ريبيرا: «طلبنا من المفوضية الأوروبية وضع اقتراح، وفي اللحظة الأخيرة، قدّم لنا هذا الاقتراح، وهو ليس اقتراحاً»، واصفة الآلية التي ترغب فيها بروكسل بأنها «مهزلة».
وأضافت أن «ما سيولده هذا الاقتراح هو عكس التأثير المنشود: سيؤدي إلى زيادة أكبر في الأسعار، ويعرّض للخطر كل سياسات السيطرة على التضخم»، متّهمة المفوضية بأنها «تهزأ بالعالم».
واقترحت المفوضية الأوروبية، الثلاثاء، آلية مؤقتة للحد من أسعار الجملة في سوق الغاز المرجعي في الاتحاد الأوروبي، لكن بشروط قاسية جداً بغية إقناع الدول الأعضاء المترددة بتبنّي هذه الآلية.
وأكدت ريبيرا: «أعلم أن هناك استياء شديداً لدى أغلبية الدول الأعضاء» تجاه هذا الاقتراح، مشيرة إلى أن مدريد ستعارض بشدة هذه الآلية خلال اجتماع وزراء الطاقة الأوروبي، الخميس.
وأضافت أن «المفوضية ستستمع إلى أمور قاسية للغاية من الأغلبية العظمى من الوزراء»، داعية بروكسل إلى «تقديم اقتراح جاد... وإلا سنتوقف ببساطة عن دعم مقترحات المفوضية بشأن قضايا أخرى قد تكون مهمة بالنسبة إليها».
وتهدف الآلية إلى تحديد سقف اعتباراً من الأول من يناير/ كانون الثاني، لأسعار العقود الشهرية (تسليم الشهر التالي) في السوق الهولندية، «بورصة الغاز» الأوروبية المستخدمة كمرجع في أغلبية تعاملات المشغلين في الاتحاد الاوروبي.
وستشغل الآلية تلقائياً بمجرد تجاوز الأسعار 275 يورو/ميغاوات ساعة لمدة أسبوعين متتاليين، شريطة أن تكون أعلى من 58 يورو على الأقل من «متوسط السعر المرجعي العالمي» للغاز الطبيعي المسال لمدة عشرة أيام.
وهو شرط يعتبر ضرورياً لتبقى أوروبا مهمة بما يكفي للسفن التي تنقل الغاز الطبيعي المسال وقد تجد زبائن آخرين بسهولة في آسيا.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3yzwh2vm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"