عادي
استطلاع شمل 300 من ذوي الثروات

«لومبارد أودييه»: الأثرياء دون الأربعين يتجهون للاستثمارات الإسلامية والمستدامة

19:47 مساء
قراءة دقيقتين
خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن استطلاع الرأي
دبي: حازم حلمي

أظهر استطلاع للرأي أجراه بنك «لومبارد أودييه» السويسري، الذي يرصد «آراء المستثمرين في الشرق الأوسط 2022»، أن صغار السن من المستثمرين أكثر ميلاً للبحث عن استثمارات تتوافق مع قيمهم، بما في ذلك الأصول الإسلامية، والتي تركز على الاستدامة، إلى جانب البحث عن شريك لإدارة الثروات يقاسمهم قيم ومبادئ الاستثمار ذاتها.

وبيّنت نتائج الاستطلاع، الذي أُعلن عنه في مؤتمر صحفي في دبي، الأربعاء، وشمل 300 فرد من ذوي الثروات الطائلة في الشرق الأوسط، 200 منهم دون سن الأربعين، أن 91% توجه مؤخراً نحو الاستثمارات الإسلامية، بينما يخطط 88% لزيادة مخصصات الأصول المستدامة، في ضوء الأداء الإيجابي للاستثمارات التي تشمل المشاريع المستدامة.

الاقتصاد المحايد

وبحسب استطلاع الرأي، يعتقد 73% من المشاركين أن بإمكانهم تحسين عوائدهم من خلال المشاريع التي تقود الانتقال إلى اقتصاد محايد كربونياً، كما يفترض 74% من المشاركين، أن القطاعات المستدامة في المنطقة ستوفر فرص عمل جديدة.

ووفقاً للاستطلاع، تتقاسم عائلات 85% من المشاركين صغار السن القيم التقليدية الشرق أوسطية، القائمة على المبادئ الدينية أو الثقافية، بينما يعتبر 31% أن هذه القيم يجري تحديثها لتواكب الوقت الحاضر، ويتناقض هذا مع المستثمرين الأكبر سناً، الذين يقول 79% منهم، إن قيمهم تقليدية حصراً.

ويبدي 45% من المستثمرون الأصغر سناً تركيزاً أكبر على تحسين نمط حياتهم، والمحافظة على ثرواتهم، مقارنة بـ 16%، من المستثمرين الأكبر سناً (الذين تفوق أعمارهم 40 عاماً) والذين يهتمون أكثر بإرثهم المالي وسمعتهم.

التوزيع الجغرافي

وأوضح الاستطلاع، أن 89% من الأفراد ذوي الثروات الطائلة، الذين تقل أعمالهم عن أربعين عاماً، يرغبون بالاحتفاظ بأصولهم في منطقة الشرق الأوسط، ويعتزمون إبقاءها هناك على مدى السنوات الخمس المقبلة، بينما يحتفظ 11% بأصولهم في كل من أوروبا، و5% في أمريكا الشمالية، و4% في منطقة آسيا، و2% في المحيط الهادئ.

قال أرنو لوكليرك الشريك المحدود ورئيس الأسواق الجديدة في بنك «لومبارد أودييه»: «تكشف النتائج الأخيرة لاستطلاع آراء المستثمرين في الشرق الأوسط 2022، عن ظهور إجماع بين المستثمرين الأكبر والأصغر سناً في العديد من المجالات، خاصةً الاستثمار المستند إلى القيم، ولا شك أن إقبال الجيل القادم بقوة على الاستثمار الإسلامي والمستدام، وحرصه على التعاون مع المستشارين الماليين الخبراء ممن يشاركونه ذات القيم، أمر مشجع للغاية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/uyntwkpe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"