عادي

«الخمسة الكبار» يجمع أبرز الجهات الفاعلة في قطاع البناء 5 - 8 ديسمبر

15:49 مساء
قراءة 5 دقائق
دبي:«الخليج»
أعلنت «دي إم جي إيفنتس»، الجهة المنظمة لمعرض «الخمسة الكبار» (The Big 5) الفعالية الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا وأكثرها تأثيراً في قطاع البناء، عن تركيز دورة المعرض لهذا العام على دور التكنولوجيا في رسم ملامح مستقبل أفضل، بالتزامن مع مساعي قطاع البناء لمواجهة التحديات المتعلقة بجوانب المرونة المناخية والاستدامة.
وتستضيف الدورة 43 من المعرض السنوي، والتي تنطلق بين 5-8 ديسمبر المقبل في مركز دبي التجاري العالمي، مجموعة متنوعة من الجهات العارضة الإقليمية والعالمية لتسليط الضوء على أحدث ابتكاراتها في مجال تكنولوجيا البناء، بينما تركز أجندة الفعالية بما فيها من أنشطة وجلسات محتوى متنوعة على دور التكنولوجيا في تحويل القطاع وتعزيز مكانته كأحد أبرز روافد الاستدامة.
وأكّدت «دي إم جي إيفنتس» بأنّ تركيز دورة هذا العام من المعرض على الجانب التكنولوجي يسلط الضوء على ضرورة اعتماد القطاع للممارسات المتقدمة والابتكار والانتقال من الحلول التقليدية إلى الأتمتة والتكنولوجيا المتطورة، مدعومة بخطط التحول الرقمي التي تشمل كامل القطاع، بدءاً من تخطيط المشاريع ووصولاً إلى مراقبة الصحة والسلامة.
وقالت جوزين هيمانز، نائب الرئيس لفعاليات الإنشاءات في شركة «دي إم جي إيفنتس»: «تطرح التكنولوجيا رصيداً هائلاً من المزايا التي تلعب دوراً محورياً في تحسين الاتصالات وتعزيز الكفاءة والسلامة والإنتاجية والدقة مع الحد من التكاليف وضبطها».
وأضافت: «لا يمثل التحول الرقمي والتكنولوجيا توجهات جديدة على قطاع البناء، بل متابعة لمسيرة انطلقت منذ عقود طويلة وستستمر في المستقبل. ولم تعد حلول الذكاء الاصطناعي وتقنية البلوك تشين للتعاملات الرقمية والطباعة ثلاثية الأبعاد والواقع الافتراضي وغيرها الكثير تقنيات مستقبلية، إذ بدأ استثمارها منذ الآن. ومع توجه الشركات المؤكد نحو اعتماد الحلول التقنية، تبرز أهمية تحديد موعد وكيفية مواكبة هذه الشركات لتقنيات البناء دائمة التطور واعتمادها».
وبدورها، تدعو وزارة الطاقة والبنية التحتية بدولة الإمارات، الشريك الداعم الرئيسي لمعرض The Big 5 وفعالية The FutureTech Construction Summit، مختلف الجهات الفاعلة في القطاع للتعاون من أجل دعم مساعي اعتماد التقنيات الذكية. وتستضيف القمة رفيعة المستوى، التي تقام في 6 ديسمبر المقبل، مجموعة من أبرز القادة العالميين في مجالات الابتكار والتكنولوجيا والأعمال، حيث يتبادلون الآراء والتحليلات بشأن حشد جهود المنظومة التقنية الخاصة بالقطاع، وتسريع التنمية المستدامة من خلال التكنولوجيا واستقطاب خبراء التكنولوجيا للعمل في القطاع.
وتشمل قائمة المتحدثين البارزين، والتي تصل نسبة التمثيل النسائي فيها إلى النصف تقريباً (43%)، سلمى القبيسي، نائب رئيس مؤسسة بيركلي فويس أوف جلوبال وومن وعضو مجلس إدارة نادي الإمارات للمستثمرين؛ والدكتورة ابتسام المزروعي، مدير وحدة الذكاء الاصطناعي في معهد الابتكار التكنولوجي؛ وأنس زين الدين، عضو اللجنة الاستشارية في صندوق محمد بن راشد للابتكار والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إنوفا مينا؛ وسلمى كيالي، نائب رئيس الاستراتيجية والابتكار لدى الدار العقارية؛ والمهندسة عليا عبيد مجلاد الشامسي رئيس قسم المرصد الحضري في دائرة البلدية والتخطيط بعجمان.
ومن جانبه، قال إبراهيم عطا أباو، مدير وحدة الخدمات الرقمية لدى شركة أتكنز، التابعة لمجموعة إس إن سي-لافالين، الراعي الرئيسي للقمة: «تدرك أتكنز بوصفها مزوداً عالمياً رائداً للخدمات المهنية وحلول إدارة المشاريع أهمية الحلول الرقمية ودورها الأساسي في منهجية عملنا وتحسين نتائج تسليم المشاريع، لا سيما عند دمج مزاياها مع المواهب البشرية وتحليلات البيانات وإمكانات التكنولوجيا. وتوفر هذه القمة منصة مثالية لتبادل المعارف والدروس المستفادة حول سبل التعامل مع تحديات القطاع ودعم مساعي التحول الرقمي فيه. ونتطلع لدعم الحوار الجاري مع أبرز خبراء القطاع للاطلاع على أهم الآراء حول سبل تحسين الكفاءات التشغيلية والأداء التجاري وتحقيق أهداف الاستدامة والحد من الآثار البيئية». وتضم قائمة الجهات الراعية أيضاً علامات رائدة مثل سي تيك كلوب ومركز التميز في البناء الذكي في جامعة هيريوت وات.
ومن ناحية أخرى، تستعرض فعالية Digital Construction World الحصرية باقة متنوعة من الحلول التقنية لقطاع البناء من علامات رائدة مثل ايروموتس وأوبن سبيس وريندرا وبلان رادار وزايكون، التي تقدّم أحدث منتجاتها في مجالات الذكاء الاصطناعي وبرمجيات إدارة البناء والنمذجة ثلاثية الأبعاد وحلول الجغرافية المكانية. وتستضيف بلدية دبي، الشريك الداعم للمعرض هذا العام، جناحاً في Digital Construction World سيضم شركات محلية وعالمية تستعرض تطور الطباعة ثلاثية الأبعاد في جميع مراحل دورة البناء. وتركز بلدية دبي على الجانب التكنولوجي خلال مشاركتها في جلستين حواريتين منفصلتين بعنوان «التنفيذ الاستراتيجي لتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد» و«توأم دبي الرقمي»؛ في حديث عن عالم افتراضي في دبي سيشمل بيئات قائمة على الحاسوب تجمع بين عناصر الوسائط الاجتماعية والواقع المعزز والواقع الافتراضي وألعاب الفيديو والعملات المشفرة وغيرها من التقنيات.
وتكشف خمسون من أهم الشركات الناشئة في قطاعات تكنولوجيا البناء وتكنولوجيا العقارات وتكنولوجيا البنية التحتية والطاقة من 21 دولة، بما فيها الإمارات وعُمان واليونان والسويد وبولندا وهونغ كونغ وسنغافورة وإسرائيل والنمسا وفنلندا وكازاخستان، عن ما في جعبتها من حلول تحويلية خلال فعالية Start-Up City التي يستضيفها المعرض. ويحظى المعرض والمسابقات المصاحبة له بدعم كامل من غرفة دبي للاقتصاد الرقمي وشركات بيلت أب فينتشرز وإنتربرايز غريس ومركز كون تيك لابتكارات البناء، إلى جانب 11 شريكاً من مختلف المنظومات والمجتمعات العالمية، بما فيها منصة ستارت إيه دي وبلج آند بلاي ومعهد فاوندر. وتشمل لائحة المتسابقين شركات مثل إنوتك، الشركة التقنية العمانية وأول شركة ناشئة في المنطقة تتجاوز قيمتها المليار دولار أمريكي؛ وشركة أوبتيم الإماراتية، أول شركة محلية تستخدم بيانات الذكاء الاصطناعي لأتمتة تخطيط البنى التحتية؛ وشركة في أكت من هونغ كونغ، التي توفر خوارزمياتها المبتكرة تحليلات دقيقة في مواقع العمل؛ وشركة سبشن تكنولوجيز الإسرائيلية، التي تسهم أنظمتها القائمة على الذكاء الاصطناعي في الحد من الحوادث وتعزيز كفاءة وربحية المعدات الثقيلة في مواقع البناء؛ وشركة تيكمون اليونانية، التي تطور باقة من الحلول البرمجية الكفيلة بتمكين إعداد الإحاطات عن بعد وأمن الوصول إلى الموقع.
وتستكمل الفعالية أنشطتها المتميزة بسلسلة حوارات التكنولوجيا المجانية والحاصلة على اعتماد التطوير المهني المستمر، والتي تتناول التوجهات والمنهجيات والتقنيات التي يعتمدها القطاع للارتقاء بمستويات السلامة والجودة والإنتاجية. ويستضيف البرنامج التوعوي الشامل 27 جلسة تتناول مواضيع متنوعة مثل استخدام طائرات الدرون وأسراب الروبوتات في قطاع البناء، وتسخير الذكاء الاصطناعي لأغراض التقدير والتدعيم الحيوي لتثبيت التربة في مشاريع تطوير البنية التحتية المدنية، ومستقبل الأتمتة داخل المنازل وفي المباني، إلى جانب جلسة نقاشية حول التوائم الرقمية بحضور متحدثين من أبرز الشركات في القطاع، مثل روشن وشركة البحر الأحمر الدولية وأليك وميرال وبي إس آي جروب.
ويفتح معرض The Big 5 أبوابه مجاناً لجميع الخبراء في القطاع مع توقعات باستقبال 55 ألف زائر من أكثر من 150 دولة بين 5-8 ديسمبر المقبل.
https://tinyurl.com/bdfpbxrm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"