عادي

«العالمية القابضة» تعتزم طرح «بيور هيلث» في الربع الأول 2023

شعيب: محادثات مع بنوك دولية للحصول على تمويل طويل الأجل
22:30 مساء
قراءة دقيقتين
بيور هيلث

قال سيد بصر شعيب الرئيس التنفيذي للشركة العالمية القابضة لرويترز إن الشركة الإماراتية تعتزم بيع 20 بالمئة من وحدتها التكنولوجية في طرح عام أولي العام المقبل، مضيفا أن الشركة تستهدف إجراء طرح عام أولي لشركة «بيور هيلث» لجمع أكثر من مليار دولار خلال الربع الأول.

وبحسب شعيب، من المرجح أن تدرج الشركة العالمية القابضة 20% من وحدة التكنولوجيا خلال الربع الثالث، وإنها في محادثات مع شركات محلية بشأن استحواذات محتملة تقوم بها المجموعة.

وقال شعيب إن من المتوقع أن تجلب «العالمية» نصف مليار درهم (136 مليون دولار) من وحدة التكنولوجيا وأن تبلغ أصولها مليار دولار بحلول الربع الثاني.

وتسعى بيور هيلث، التابعة لألفا ظبي، إلى جمع أكثر من مليار دولار خلال الربع الأول من العام المقبل في طرح عام أولي مؤجل من هذا العام.

وقال شعيب «ستكون أكثر من مليار دولار لكن الحجم يعتمد على الحصة التي سنعرضها في السوق. لا أعتقد أنه يمكننا أن نتجاوز عشرة بالمئة وإلا فسنسحب كل السيولة من السوق وسيؤثر ذلك على أطراف أخرى».

وتندمج بيور هيلث مع شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، وقال شعيب إن صحة يعمل بها ما يقارب 24 ألف موظف.

وقال شعيب إن «العالمية»، التي نفذت أربعة طروح عامة أولية هذا العام وتعتزم عددا مماثلا في 2023، لم تعين بعد بنوكا لعملية طرح «بيور هيلث». وأضاف أنها تدرس أيضا طرح «انترناشونال انيرجي القابضة» في 2023.

وقال شعيب إن الشركة في محادثات مع بنوك دولية للحصول على تمويل طويل الأجل لصفقات الشراء المزمعة في 2023 مضيفا أن ذلك سيعادل نسبة كبيرة من سيولة الشركة.

وتابع قائلا إن بعض الوحدات التابعة للشركة قد تصدر سندات خاصة بها لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل.

وقال «سنحتاج لإضافة بعض الديون إلى ميزانيتنا أيضا حتى يمكننا مواصلة الاستثمار».

وقال شعيب إن الشركة العالمية القابضة تدرس استثمارين محتملين في الهند تتجاوز قيمة كل منهما ملياري دولار وذلك بعدما استثمرت ملياري دولار في شركات مجموعة أداني في أبريل/ نيسان.

وربما تعلن نحو صفقتي استحواذ دوليتين وشراء شركة ضيافة مدرجة ببورصة أبوظبي قبل نهاية 2022.

وقال «ندرس كولومبيا وآسيا، خصوصا إندونيسيا والهند، هاذان هما السوقان الرئيسيان اللذان نعمل بهما».

(رويترز)

https://tinyurl.com/5n875u9z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"