مقال مدفوع
محتوى ممول

"سبير" يقدم برنامج "Kandinsky 2.0" لتحويل النص إلى صورة

14:32 مساء
قراءة 3 دقائق
سبير يقدم برنامج "Kandinsky 2.0" - الصورة الرئيسية

قدم سبير ضمن فعاليات المؤتمر الدولي "Artificial Intelligence Journey" المخصص للذكاء الاصطناعي، برنامج "Kandinsky 2.0" وهو أول نموذج نشر روسي متعدد اللغات لإنشاء الصور من وصف نصي باستخدام 2 ملياري معلمة.
صممت الشبكة العصبونية الاصطناعية وجرى تدريبها من قبل الباحثين في Sber AI بدعم الشركاء من العلماء من معهد "AIRI" للذكاء الاصطناعي باستخدام مجموعة البيانات المشتركة لكل من Sber AI و SberDevices المكونة من مليار زوج من النص والصورة. ومن الممكن معرفة كيفية رسمها على موقع FusionBrain الإلكتروني، بالإضافة إلى استخدام أمر "تشغيل الرسام" على أجهزة Sber الذكية وتطبيق "ساليوت" للأجهزة المحمولة.
FusionBrain.ai هي بوابة مفتوحة لعرض النماذج التي تقرب العالم من إنشاء AGI (الذكاء الاصطناعي القوي و Artificial General Intelligence) وهي بوابة تعود لمعهد "AIRI"، والذي قرر Sber تقديم الدعم له من خلال نشر نموذجه أولاً على هذا المورد. وفي المستقبل ستتاح على الموقع الإلكتروني FusionBrain.ai كل من النماذج الإنشائية والمتقدمة متعددة الوسائط ومتعددة المهام.
استخدم المطورون نهج الانتشار الذي يكتسب شعبية على نحو متزايد، عند تطوير "Kandinsky 2.0" لأن نماذج مثل هذه البرمجة، على عكس المحولات، تعطي نتائج جيدة في جميع المهام المتعلقة بإنشاء محتوى الوسائط المتعددة تقريبًا من وصف نصي (تركيب الصور والفيديو والأبعاد الثلاثية (3D) والصوت).

الصورة
سبير يقدم برنامج "Kandinsky 2.0"

ويتميز هذا النموذج بقدرته على معالجة طلبات الاستعلام بأكثر من 101 لغة بنفس السرعة والكفاءة. ومن بينها اللغتان الروسية والإنجليزية واسعتا الانتشار، علاوةً على اللغات الأكثر ندرة، على سبيل المثال، اللغة المنغولية. كما أن النظام سيفهم المهمة المطلوبة منه حتى لو احتوى طلب الاستعلام على كلمات بلغات مختلفة.
يختلف "Kandinsky 2.0" عن سلفه بتقديمه صورة أكثر ثراء وعمقا وواقعية، علاوة على ميزاته المتقدمة. وعلى موقع FusionBrain، يمكن إنشاء الصور في 20 نمطًا مختلفًا، بما في ذلك في طراز عصر النهضة والكلاسيكية والرسوم المتحركة والسنة الجديدة وحتى في طراز الخوخلوما. كما يقوم النموذج أيضاً بتنفيذ وظائف مثل inpainting (استبدال أي جزء من الصورة وأي عنصر فيها بتلك التي تم إنشاؤها باستخدام الشبكة العصبونية الاصطناعية) و outpainting (القدرة على إضافة عناصر جديدة إلى صورة جاهزة ورسم خلفية حول الصورة).
ومن الميزات الأخرى في "Kandinsky 2.0" أنه يمكن للمستخدمين تقييم كيفية اختلاف التركيبات والمفاهيم اللغوية المتشابهة من حيث المعنى اعتمادًا على اللغة والصبغة الثقافية للبلد. على سبيل المثال، في حالة صياغة طلب الاستعلام "مأكولات شعبية" باللغة الروسية، فإن الشبكة العصبونية غالبًا ما سترسم حساء الملفوف، أما في اللغة اليابانية فسيكون ذلك حساء ميسو وطبق السوشي.
و قال ألكساندر فيدياخين، النائب الأول لرئيس مجلس إدارة سبيربنك:
"نحن نعمل باستمرار على تطوير حلول لإنشاء الصور تلقائياً اعتماداً على وصف يُطرح باللغة الطبيعية - وهو ما يسمى بالذكاء الاصطناعي الإبداعي. إن برنامج "Kandinsky 2.0" الذي حل محل الإصدار الأول من النموذج، حقق اختراقاً كبيراً في هذا المجال. إذ يتيح نموذجنا الحصول على صورة لا مثيل لها مخصصة لمهمة محددة في بضع ثوانٍ ومن ثم نشرها بحرية بدون ترخيص، وهو أمر في غاية الأهمية بالنسبة للأعمال. وفي الوقت الحالي تشهد نماذج إنشاء الصور تطوراً متسارعاً: فقبل أربع سنوات، كان من الصعب تخيل حتى إعداد مثل هذه المهمة، واليوم لدينا نموذجٌ عامل قادر على فهم 101 لغة ويرسم صوراً واقعية لا يمكن تمييزها غالباً عن تلك التي ينشئها الإنسان".

يُقام في يومي 23 و24 نوفمبر/ تشرين الأول المؤتمر الدولي عبر الإنترنت للذكاء الاصطناعي "Artificial Intelligence Journey". وسيلقي كبار الباحثين والعلماء ورجال الأعمال والخبراء التقنيين كلماتهم في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، بالإضافة إلى ممثلي السلطات والمنظمات في مجال التنمية المستدامة.
قال ألكساندر فيدياخين، النائب الأول لرئيس مجلس إدارة "سبيربنك":
"Artificial Intelligence Journey هي منصة يولد فيها مستقبل الذكاء الاصطناعي، وتتولد معها أفكار ومعان جديدة، وتجري فيها مناقشات بارزة تحدد تطور هذا القطاع لسنوات مقبلة. وفي الوقت نفسه، هي فرصة لجميع الراغبين بأن يكونوا جزءًا من الذكاء الاصطناعي ومحاولة تطبيقه في قطاعاتهم. وفي هذا العام عززنا من المكون العلمي لـ Artificial Intelligence Journey وأدرجنا في برنامج المؤتمر خطًا مباشرًا مع مراكز تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الروسية والدولية التي هي في طليعة ما توصلت إليه العلوم.

https://tinyurl.com/mv8nz6zu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"