عادي

وارسو تطالب برلين بتسليم أوكرانيا شحنة صواريخ باتريوت مخصّصة لبولندا

19:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة
4535113

وارسو- (أ ف ب)

طلب وزير الدفاع البولندي من ألمانيا تسليم أوكرانيا شحنة صواريخ باتريوت أرض- جو مخصصة في الأصل لبولندا، وذلك لمساعدة كييف في الدفاع عن نفسها في مواجهة روسيا.

يأتي العرض البولندي في أعقاب مقتل شخصين بسقوط صاروخ في قرية بولندية الأسبوع الماضي، تشتبه وارسو في أنه صاروخ أوكراني للدفاع الجوي أُطلق خلال تصدي كييف لوابل من الضربات الروسية.

وجاء في تغريدة للوزير ماريوس بلاشتشاك ليل الأربعاء: «طلبت من ألمانيا إرسال نظام باتريوت المخصص لبولندا إلى أوكرانيا حيث يمكن نشره على حدودهما الغربية».

وقال الوزير: «سيمكّن هذا الأمر أوكرانيا من حماية نفسها من تكبد مزيد من الخسائر البشرية وانقطاع التيار الكهربائي وتعزيز الأمن على حدودنا الشرقية».

وأعلنت ألمانيا في وقت سابق من الأسبوع الحالي، أنها توصّلت لاتفاق من شأنه مساعدة بولندا في حماية أجوائها بعد سقوط صاروخ في أراض بولندية على مقربة من الحدود مع أوكرانيا الأسبوع الماضي.

ورجّحت وارسو وحلف شمال الأطلسي أن يكون الانفجار ناجماً عن صاروخ للدفاع الجوي أطلقته أوكرانيا خلال اعتراض وابل من الصواريخ الروسية، لكنّهما حمّلا موسكو في نهاية المطاف المسؤولية بصفتها المسبب للنزاع.

وتنتشر وحدات باتريوت ألمانية في سلوفاكيا، وتعتزم برلين إبقاءها حتى نهاية عام 2023.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ytyyntjs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"