عادي
استعادت 87.1% من مستويات ما قبل الجائحة

الإمارات الخامسة بين دول العالم في الطاقة المقعدية للمسافرين جواً

00:30 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: أنور داود

حلت دولة الإمارات في المركز الخامس عالمياً من حيث طاقة الركاب التي تقاس بالمقاعد المتاحة لكل كيلومتر، مما يعكس التعافي التدريجي لقطاع الطيران في الدولة.

وأشارت بيانات «أو إيه جي» إلى زيادة طاقة الركاب، التي تقاس بعدد المقاعد المتاحة مضروباً في عدد الكيلومترات المقطوعة بنسبة 43.8% خلال الأسبوع الثاني (الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني 2022)، مقارنة مع نفس الفترة من العام 2021. وقلصت الفارق مع مستويات ما قبل الجائحة، حيث استعادت نحو 87.1% من مستويات الفترة المقابلة من العام 2019، أي أنها دون 12.9% فقط.

وبحسب البيانات، تجاوزت طاقة الركاب في دولة الإمارات أكثر من 5 مليارات خلال الأسبوع الذي بدأ من 21 نوفمبر، وذلك مقارنة مع 5.9 مليار في نفس الفترة من العام 2019.

وأظهرت البيانات أن الولايات المتحدة الأمريكية جاءت في المركز الأول (37.8 مليار)، ثم الصين في المركز الثاني (13.7 مليار)، والمملكة المتحدة في المركز الثالث (5.85 مليار)، والهند في المركز الرابع (5.6 مليار)، وذلك بفضل حجم سوق الطيران الداخلي، إضافة إلى السوق الدولي، بينما تعتمد دولة الإمارات على السوق الدولي فقط.

وتحدد المقاعد المتاحة (ASK) السعة الإجمالية لركاب الرحلة في شركة طيران بالكيلومترات، وذلك حاصل ضرب عدد المقاعد المتاحة للمسافرين المجدولين بإجمالي عدد الكيلومترات التي تم نقل تلك المقاعد فيها. ويعتبر هذا المقياس أحد أهم مؤشرات أداء شركات الطيران وسوق الطيران في العالم.

طيران الإمارات

وحلت طيران الإمارات في المركز الرابع عالمياً من حيث طاقة الركاب، والتي تعرف بالمقاعد المتاحة لكل كيلومتر، بعدما اخترقت الناقلة طريقها لتعود إلى الصدارة السابقة قبل «كوفيد-19»، وذلك على إثر تقليص عمليات الناقلة بسبب الإغلاقات، لكن مع إعادة فتح الأسواق، عادت طيران الإمارات إلى صدارة الناقلة العالمية لتكون الشركة الأولى عالمياً خارج أمريكيا.

وبحسب بيانات «أو إي جي»، فقد سجلت الناقلة نمواً في الطاقة خلال الأسبوع الذي بدأ من 21 نوفمبر 2022 بنسبة 46.6% إلى 5.6 مليار، مقارنة مع نفس الفترة من العام 2021، فيما استعادت نحو 80% من مرحلة ما قبل الجائحة.

الناقلات الأمريكية

وجاءت المراكز الثلاثة الأولى عالمياً من نصيب الناقلات الأمريكية وهي أمريكان إيرلاينز، ويونايتد إيرلاينز، ثم دلتا إيرلانيز، ثم طيران الإمارات في المركز الرابع، كما تحتل ساوث ويست المركز الخامس.

يشار إلى أنه خلال الأشهر الستة الأولى من السنة المالية، زادت طاقة الركاب، التي تقاس بعدد المقاعد المتاحة مضروباً في عدد الكيلومترات المقطوعة ASKM، بنسبة 123%، كما ارتفعت حركة الركاب، التي تقاس بالعائد على الراكب لكل كيلومتر RPKM بنسبة 265%، بينما وصل معدل ملاءة المقاعد إلى 78.5% مقارنةً مع 47.9% خلال المدة ذاتها من السنة الماضية.

وبحلول 30 سبتمبر/ أيلول2022، كانت طيران الإمارات تسيّر رحلات ركاب وشحن إلى 140 مطاراً، باستخدام كامل أسطولها من طائرات البوينج 777 و73 طائرة A380.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/39v7b647

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"