عادي
شاركوا في الدورة الثانية عشرة

راشد بن حمدان يكرم 14 فائزاً بجائزة الشيخ حمدان الطبية

00:48 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

كرّم الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم، مساء امس الأربعاء، 14 فائزاً بجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية في دورتها الثانية عشرة 2021-2022 والتي تتخذ من الأمراض المعدية موضوعاً رئيساً لها.

أقيم الحفل في متحف المستقبل بدبي، بحضور لفيف من الشيوخ والأعيان والوزراء والمسؤولين في القطاعات الصحية والطبية على مستوى الدولة. وخلال الحفل، ألقى عبد الرحمن العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع رئيس مجلس أمناء الجائزة، كلمة أشار فيها إلى أن الحفل يفتقد حضور مؤسس الجائزة، المغفور له الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.. صاحب القلب الكبير والعطاء الوافر.. والنموذج الملهم في العمل الوطني.. الذي شكّل إرثاً فريداً في اهتمامه ببناء الإنسان وتقديره لمحورية العلم والمعرفة، وكذلك إيمانه بأن تحقيق التميز وتقديره لهما أكبر الوقع في إلهام أجيال جديدة لمواصلة العطاء، ما يبقي سيرته العطرة وأثره الإيجابي حاضرين معنا دائماً.

وقال إن اختيار موضوع «الأمراض المعدية» ليكون محوراً للجائزة يهدف إلى الإسهام في الجهود الرامية إلى دعم القطاع الصحي وتعزيز جاهزيته بما يتسق مع رؤية الدولة ومستهدفاتها للقطاع.

وتخلل الحفل عرض فيلم تسجيلي عن المغفور له الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وأعماله الإنسانية التي غطت العالم أجمع.

ثم قام الشيخ راشد بن حمدان بتكريم الفائزين وتسليمهم دروع الجائزة. ففي فئة الجوائز العالمية تسلم الدكتور إيان هكتور فريزر أستاذ في كلية الطب - جامعة كوينزلاند، كما تسلم انرياس تشو ابن الراحل الدكتور جيان تشو زميل الأبحاث السابق في مختبر ليونز، والرئيس السابق لمختبر البروتينات الهيكلية لفيروس الورم الحليمي البشري في مركز علم المناعة وأبحاث السرطان التابع لجامعة كوينزلاند، جائزة حمدان العالمية الكبرى.

كما كرم الفائزين بالجائزة للبحوث الطبية المتميزة، وفاز الدكتور مارك لافورس أستاذ الطب السريري في كلية لانغون للطب بجامعة نيويورك. والفائز الثاني في موضوع المناعة الدكتور ديفيد هو أستاذ الطب بجامعة كولومبيا. كما كرم الشيخ راشد بن حمدان الفائزين بجائزة حمدان العالمية للمتطوعين في الخدمات الطبية والإنسانية. وفي فئة جوائز العالم العربي، فاز بأفضل كلية أو معهد أو مركز طبي في العالم العربي كلية الطب جامعة الملك عبد العزيز - السعودية، كما فاز بجائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في الوطن العربي الدكتور فوزان الكريع من السعودية.

وفي فئة جوائز دولة الإمارات، فاز بجائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي، مركز الجينوم– مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال- دبي.

كما كرم الشيخ راشد بن حمدان الفائزين بجائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي في دولة الإمارات.

وبالنسبة إلى جائزة حمدان لأفضل بحث نشر في مجلة حمدان الطبية، فقد فاز بها بحث بعنوان (تحديد طفرة تغيير إطار جديدة للمورث OXCT1 بواسطة إجراء تسلسل الإكسوم الكامل وإثبات اضمحلال الحمض النووي الريبوزي المرسال) - المجلد 13 العدد الرابع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckkja8c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"