عادي

زيلينسكي يخاطب مجلس الأمن بشأن القصف الروسي

01:48 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن - وكالات

يتوقع أن يقدم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء إفادة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يتحدث خلالها عن الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية المدنية لبلاده من جراء الضربات الصاروخية الروسية، في وقت انقطعت إمدادات الكهرباء الخارجية عن محطة زابوريجيا النووية.

وقال متحدث باسم البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة إن الولايات المتحدة وألبانيا وأوكرانيا طلبت الاجتماع الذي لم يكن مقررا سلفا في الساعة الرابعة الأربعاء لمناقشة «الضربات الصاروخية الروسية الهائلة التي ألحقت اليوم أضرارا بالبنية التحتية المدنية الحيوية في أنحاء أوكرانيا».

وأطلقت روسيا وابلا من الصواريخ في أنحاء أوكرانيا في وقت سابق من اليوم، مما أدى إلى إغلاق محطات للطاقة النووية.

وقال ديمتري بوليانسكي، رئيس البعثة الروسية الدائمة لدى الأمم المتحدة، إنه تم الإعلان عن إلقاء زيلينسكي كلمة عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، وهو ما يرى أنه يمثل انتهاكاً للقواعد الإجرائية للمجلس.

وكتب بوليانسكي على تيليجرام:«اليوم، طالب الأوكرانيون الذين انتابهم الخوف من هجماتنا على البنية التحتية بعقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي».

من جهتها، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الأربعاء، أن إمدادات الكهرباء الخارجية انقطعت عن محطة زابوريجيا الأوكرانية للطاقة النووية مرة أخرى، وتعتمد على مولدات ديزل الطارئة.

وقالت الوكالة في بيان: «الواقعة الأحدث تسلط الضوء على الوضع الأمني والأمن النووي اللذين يتزايدان هشاشة وخطورة».

وتفقد المحطة الأكبر في أوروبا بشكل متكرر إمكانية الحصول على تيار الكهرباء من الخارج في غمرة قصف تتبادل روسيا وأوكرانيا الاتهامات بشأنه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3kwvkkjy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"