عادي
بحث وصقر غباش تعزيز التعاون

الرئيس التشيكي: حريصون على تطوير العلاقات مع الإمارات

19:46 مساء
قراءة دقيقتين
الرئيس التشيكي يستقبل صقر غباش

استقبل ميلوس زيمان، رئيس جمهورية التشيك في العاصمة براغ الجمعة، صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، والوفد البرلماني المرافق له، خلال زيارته الرسمية حاليا إلى التشيك.

ونقل غباش، تحيات صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، إلى رئيس التشيك وشعبها الصديق، بمناسبة العيد الوطني ال 104، متمنين لجمهورية التشيك الصديقة المزيد من التقدم والازدهار، ودوام الرقي في شتى المجالات.

وحمل الرئيس زيمان، صقر غباش، تحياته إلى صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد، وإلى صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، متمنياً لسموّهما موفور الصحة والسعادة، ولشعب دولة الإمارات، المزيد من التطور والازدهار، وحرصه على ترسيخ علاقات الصداقة والتعاون مع دولة الامارات.

ورحب رئيس التشيك، بصقر غباش، والوفد المرافق له. مؤكداً أهمية هذه الزيارة في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين. مشدداً على أهمية دور البرلمانات في تطوير هذه العلاقات.

وخلال اللقاء بحثا سبل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات وجمهورية التشيك، بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الصديقين، ويواكب التطور المتنامي في جميع القطاعات. مع تأكيد أهمية تفعيل العلاقات بين برلماني الدولتين، بتبادل الزيارات وتعزيز التنسيق والتشاور، حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتطرقا إلى الحديث عن القضايا الإقليمية والدولية، وبحثا آخر المستجدات والتطورات الراهنة الإقليمية والدولية. كما أكدا أهمية تحقيق السلم والأمن والاستقرار العالمي، ودعم كل الجهود المبذولة لتوفير مستقبل أفضل لشعوب العالم، وتحقيق الأمن والاستقرار المنشود.

وقال غباش: إن دولة الإمارات بقيادة صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد، تحرص دائماً على أن تكون علاقاتها بالدول قائمة على أسس راسخة من التعاون والصداقة والاحترام المتبادل، وتوطيد مبادئ الأخوة بين الأمم والشعوب وترسيخ أسس السلام والتعايش.

وأكد أن قيادة دولة الإمارات حريصةٌ على الارتقاء بالعلاقات الإماراتية التشيكية، التي تمتد لأكثر من 3 عقود وأخذت تتعمق أكثر وأكثر، خلال السنوات الماضية، وفي المجالات المختلفة، لاسيما الاقتصادية والسياسية والثقافية.

واشار إلى أن علاقة البلدين الاقتصادية، تعززت كثيراً وتطورت خلال السنوات الأخيرة، بخاصة بعد توقيع اتفاقية تعاون اقتصادي وتجاري وفني في يناير2022، وهذه ستمثل بداية لمرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي الشامل في كثير من القطاعات التي تشكل اليوم مرتكزات النمو والازدهار المستدام. لافتاً إلى أن دولة الإمارات هي اليوم ثاني أكبر الشركاء التجاريين لجمهورية التشيك، من غير االدول الأوروبية والصين، وهي أكبر شركائها التجاريين في المنطقة العربية.

حضر اللقاء وفد المجلس الوطني: سارة فلكناز، ومروان المهيري، وميرة السويدي، والدكتور عمر النعيمي، الأمين العام للمجلس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/e38pexcf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"