عادي

مؤشر ستوكس 600 الأوروبي يسجل سادس أسبوع من المكاسب

23:31 مساء
قراءة دقيقتين

أغلق مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية مستقرا، الجمعة محققا مكاسب للأسبوع السادس على التوالي إذ عوضت آمال في تراجع وتيرة زيادة أسعار الفائدة عملية بيع واسعة لأسهم الشركات العقارية بينما تضررت شركات التجزئة بسبب مخاوف من موسم تسوق متباين خلال العطلة.

وسجل المؤشر الأوروبي أعلى مستوياته في أكثر من ثلاثة أشهر في وقت سابق من الأسبوع.

وانخفض مؤشر شركات التجزئة الأوروبي 0.6 بالمئة في يوم الجمعة السوداء، الذي يميز بداية موسم التسوق، على خلفية تفاقم أزمة تكلفة المعيشة وتحول الاهتمام إلى بطولة كأس العالم لكرة القدم. والمؤشر من بين القطاعات الأسوأ أداء في أوروبا إذ انخفض 32 بالمئة خلال العام حتى الآن.

وتراجع مؤشر الأسهم العقارية 0.9 بالمئة بعدما قاد صعود السوق في الجلسة السابقة. وقادت أسهم شركات الإسكان البريطانية التراجع بعدما أظهر مسح ارتفاع الطلب على استئجار المنازل في بريطانيا في أكتوبر تشرين الأول مع تأجيل المشترين المحتملين لأول مرة صفقات الشراء.

إلا أن المؤشر القياسي ستوكس 600 ارتفع 1.7 بالمئة هذا الأسبوع بفعل مؤشرات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قد يبطئ وتيرة زيادة أسعار الفائدة وبعدما جاءت نتائج أعمال الشركات أفضل من المتوقع هذا الموسم.

وتراجع سهم كريدي سويس 6.6 بالمئة إلى مستوى قياسي منخفض في أعقاب إعلان خطط لزيادة رأس المال وبعدما أظهر تقرير صدر هذا الأسبوع تحقيق نتائج ضعيفة.

وزاد سهم روكوول أربعة بالمئة بعدما رفع مورجان ستانلي السعر المستهدف لسهم الشركة الدنمركية.

وارتفع سهم إليا جروب أربعة بالمئة بعدما رفعت شركة تشغيل شبكات الكهرباء البلجيكية توقعاتها لعام 2022 وأعلنت خطة خمسية للإنفاق الرأسمالي. 

(رويترز) 

https://tinyurl.com/yeyumbfz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"