عادي
مجموعة عمل الإمارات للبيئة تنظم دورتها الـ 22

490 طالباً وطالبة من 10 دولة عربية يتنافسون في مسابقة الخطابة البيئية

19:55 مساء
قراءة دقيقتين
IMG_1326
IMG_1360

نظمت مجموعة عمل الإمارات للبيئة الدورة ال22 من مسابقة الخطابة البيئية بين الكليات والجامعات، والتي اختتمت أمس الأول بمشاركة 490 طالباً وطالبة من 10 دول عربية شكلوا 73 فريقاً، تنافست لأول مرة على مدار 4 أيام في مجمع دبي للمعرفة. تم إطلاق هذه المسابقة ثنائية اللغة (العربية/ الإنجليزية) لتوفير منصة لشباب المنطقة للتعبير عن مخاوفهم بشأن قضايا الاستدامة الحالية واقتراح حلول لها، وقد أقيم الحدث بشكل هجين.

وتهدف المجموعة إلى تثقيف وتمكين جيل الشباب للمساعدة في رد الجميل للمجتمع وتعزيز التنمية المستدامة في المنطقة، وقد مددت المجموعة هذه المسابقة من يومين إلى 4، لتمكين المزيد من الجامعات والكليات من الاستفادة من هذه المنصة التعليمية الفريدة من نوعها.

تنافس 73 فريقاً مشاركاً على كأس المسابقة ضمن 4 مواضيع، هي هل يترابط الأمن المائي والأمن الغذائي؟ والحفاظ على الرئة الحقيقية للكوكب: مفتاح لمنع تغير المناخ، الزراعة الحيوانية الصناعية - مؤثر قوي في تغير المناخ؟ وتنمية المدن: إعادة تصميم البنية التحتية نحو صافي الصفر.

وقالت حبيبة المرعشي، عضو مؤسس ورئيسة المجموعة: «تم إطلاق مسابقة الخطابة البيئية بين الكليات والجامعات لأول مرة في عام 2001 في دولة الإمارات، ومن خلال هذا البرنامج، تهدف المجموعة إلى تحفيز جيل المستقبل في المنطقة للحصول على فهم واضح للقضايا البيئية المعاصرة ومشاركة الحلول العملية لها. ومنذ ذلك الحين، قامت المجموعة ببناء قدرة الشباب باستمرار على البحث والتفكير النقدي والقيادة والتواصل، وهي الصفات الحيوية القليلة المطلوبة لإحداث تأثير دائم في العالم».

وأضافت: «منذ أكثر من عقدين، كانت مسابقة الخطابة البيئية بين الكليات والجامعات توفر منصة شاملة عبر الحدود لتأكيد دور الشباب كمساهمين مهمين في تحقيق التنمية المستدامة. ونظراً لشعبية هذا البرنامج، تعتزم المجموعة أيضاً اتخاذ المنصة خطوة إلى الأمام وفتح التسجيلات للجامعات والكليات خارج المنطقة العربية أيضاً». وضمت لجنة تحكيم ثمانية خبراء ثنائيي اللغة، ينشطون في هذا المجال.

وفاز في المسابقة عن «هل يترابط الأمن المائي والأمن الغذائي» فريق المركز الأكاديمي بجامعة بولتون رأس الخيمة، وفاز عن موضوع «الحفاظ على الرئة الحقيقية للكوكب: مفتاح لمنع تغير المناخ» فريق جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، المملكة العربية السعودية، وعن موضوع «الزراعة الحيوانية الصناعية - مؤثر قوي في تغير المناخ» فاز فريق جامعة اليمامة، الرياض، المملكة العربية السعودية، وعن موضوع «تنمية المدن: إعادة تصميم البنية التحتية نحو صافي الصفر» فاز فريق كلية دبي الطبية للبنات، دولة الإمارات. وحصلت جامعة اليمامة - الرياض - المملكة العربية السعودية على كأس المسابقة، حيث سجلت أعلى النقاط في المنافسة. ويعد هذا هو فوزهم الثالث في المسابقة، وبالتالي ستتمكن الجامعة بفخر من الاحتفاظ بالكأس دائماً وإبرازه كواحد من إنجازاتهم التي يفخرون بها».

وخلال الحفل الختامي للمسابقة، أعلنت رئيسة المجموعة أن المسابقة في دورتها القادمة - التي تتزامن مع استضافة الدولة لمؤتمر الأطراف كوب 28 - ستفتح أبوابها للجامعات والكليات خارج المنطقة العربية، ما يكرس جهود الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc69j4x3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"