عادي

«العرعر» دواء ذو حدين

19:54 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: أحمد النجار

نبات العرعر له مفعول السحر، بكونه يحمل فوائد صحية كثيرة، تساعد في التخفيف من اضطرابات المعدة، و«العرعر» من الأشجار القصيرة إلى متوسطة الطول، تنمو في بعض أجزاء أوروبا وأمريكا الشمالية، وتكمن قيمته الصحية في احتوائه على خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات والإلتهابات بحيث تنبع تلك الخواص من الزيت المستخلص منه، ويستخدم «العرعر» عادة لصنع الدواء والمستحضرات الطبية وكذلك الزيت العطري لعلاج العديد من المشاكل في الجسم مثل الاضطرابات الهضمية والتهاب المسالك البولية وغيرها من المشاكل. إلا إنه وعلى الرغم من فوائده الكثيرة على الجسم، فينصح باستشارة الطبيب قبل استخدامه بهدف التخفيف من اضطرابات المعدة، لأن نبتة العرعر قد تتسبب في تهيج الأمعاء وبالتالي ازدياد الوضع سوءاً.

ووفق الدراسات الطبية فإن نبات العرعر مفيد في حل العديد من المشاكل التي يمكن أن تواجه الجسم مثل حرقة وانتفاخات المعدة وفقدان الشهية وحصى الكلى والمثانة وآلام المفاصل والعضلات، وتضميد الجروح، والتخفيف من لدغات الأفاعي. أما بخصوص الآثار الجانبية له، فيعتبر مستخلص «العرعر» آمناً للغاية عند استهلاكه بكميات عادية معقولة، أو عند استنشاقه بشكل مناسب عند استخدامه كبخار على الجلد.

وقبل التفكير باستخدام العرعر كعلاج ينبغي توخي الحذر من بعض الآثار الجانبية المتمثلة في الجلد فقد يتسبب في تهيج وحرقان واحمرار الجلد، لذلك تجنب استخدامه على الحروق الجلدية الكبيرة، كما أن أخذ العرعر عن طريق الفم على المدى الطويل أو بجرعات عالية أمر غير جيد؛ لأنه قد يتسبب في حدوث مشاكل في الكلى، ونوبات صرع، وغيرها من الآثار الخطيرة. إضافة إلى إنه من غير الآمن استخدام العرعر عند الحمل أو خلال فترة الرضاعة لأنه لا يوجد هناك أي أدلة حول سلامة استخدام تلك النبتة في تلك الفترات. وينصح بتجنب استخدامها للأشخاص المصابين بالسكري، كون نبات العرعر يتسبب في خفض نسبة السكر في الدم. ويبدو أن العرعر يعمل مثل حبوب الماء مما قد يتسبب في فقدان الجسم للسوائل، لذلك تناول العرعر مع مدرات البول قد يتسبب في جفاف جسمك وفقدان الكثير من السوائل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/u9b279um

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"