عادي

«منحة الشيخ محمد بن راشد في أكسفورد».. مبادرة رائدة

00:53 صباحا
قراءة دقيقتين

تُعد الدراسة في جامعة أكسفورد حلماً لكثير من الطلبة الراغبين في إتمام دراساتهم العليا في جامعة مرموقة ذات سمعة عالمية رفيعة، وتتيح الدارسة في الجامعة للطلبة فرصة الدراسة على أيدي أفضل الباحثين على مستوى العالم، ما يجعلها وجهة مفضّلة لمتابعة الدراسات العليا.

وانطلقت منحة محمد بن راشد – أكسفورد في عام 2016 من خلال التعاون بين مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، والجامعة، عن طريق إبرام شراكة دائمة بين الطرفين، تهدف إلى دعم الطلاب في دولة الإمارات والعالم العربي لإكمال مسيرتهم التعليمية في أعرق الجامعات، ولتمكين طلاب الدراسات العليا العرب من الالتحاق بجامعة مصنّفة ضمن أفضل جامعات العالم، وستستمر هذه المنحة طالما أن جامعة أكسفورد قائمة، وهذا الصرح العلمي موجود منذ أكثر من 900 عام، رسّخت خلالها مكانتها كمركز عالمي لطلبة العلم من كل أنحاء العالم.

كما تعكس المنحة حرص المؤسَّسة على تيسير المسارات العلمية والأكاديمية والبحثية في العالم العربي، باعتبارها مقوِّمات أساسية لإرساء دعائم مُجتمعات قائمة على المعرفة، والمضي قدُماً في تمكين الدارسين ودعم المشروعات والأنشطة البحثية، وترسيخ المكانة الريادية لدولة الإمارات على الخريطة المعرفية العالمية من خلال دعم الطلبة والباحثين على المستويين المحلي والعربي لمتابعة رحلتهم في التعلُّم والتطوُّر المعرفي.

وتتيح المنحة للطلبة والباحثين على المستويين، المحلي والعربي، التوظيف الأمثل لقدراتهم الفكرية عبر دعم رحلة تعلّمهم لدى واحدة من أبرز الصروح الأكاديمية على مستوى العالم، والتي تتيح لهم فرصة التعلّم على أيدي أبرز الباحثين على المستوى العالم، إضافة إلى التعرّف إلى الطلبة المتميزين من أنحاء العالم.

وتُسهم هذه المنحة في تأسيس مجتمع آخذ بالتطور والنمو يضم رواد المعرفة من المنطقة العربية، وجميعهم مرتبطون من خلال مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، التي تحمل قيم ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، نحو مستقبل واعد لعقود، بل لقرون مقبلة.

وانطلاقاً من حرصها على الاستثمار في البحث العلمي وتمكين الطلاب العرب، ودعم الأبحاث المتقدمة لدفع عجلة التطور والتنمية في الدول العربية، ترحب جامعة أكسفورد بالمتقدمين للمنحة من الإمارات وكل الدول العربية. وتستهدف الجامعة استقطاب الطلبة ممّن يتطلعون إلى إكمال دراساتهم العليا في مختلف التخصصات.

وتتاح المنحة للطلبة العرب المؤهلين لبرامج الدراسات العليا، ولديهم التزام راسخ تجاه التنمية العلمية في المنطقة، حيث تغطّي المنحة جميع التكاليف المالية المتعلقة برسوم الدراسة، والخدمات الجامعية، والكتب، والسكن، والمصروف الشهري، إضافة إلى تذكرة سفر سنوية للدارس طوال فترة الابتعاث.

وللحصول على المنحة، ينبغي على المتقدم الحصول أولاً على قبول الجامعة لدارسة الماجستير (باستثناء إدارة الأعمال) أو الدكتوراه، حيث يتم، بمجرد التقديم للدراسة، إرسال طلب المنحة تلقائياً، ليبدأ بعد ذلك التواصل مع المقبولين، وتعتمد معايير الاختيار على الجدارة الأكاديمية وإمكانات الطالب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/42atjduz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"