عادي

تعزيز قدرات التلسكوب «الكبير جداً»

20:16 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: مصطفى الزعبي

عززت المنظمة الأوروبية للبحوث الفلكية من قدرة التلسكوب «الكبير جداً» في سيرو بارانال شمال تشيلي، أحد أهم المراصد الأرضية في العالم، بأداة الأشعة تحت الحمراء الجديدة التي تم تركيبها مؤخراً ومنحت التلسكوب رؤية أكثر وضوحاً للكون.

وأجرى العلماء اختبارات أثبتت نجاح جهاز التصوير والطيف المحسن، مؤكدين أنها سجلت رؤية بتفاصيل أدق مما كانت عليه سابقاً، وسوف تقدم ملاحظات عن الكواكب الخارجية والمجرة.

وتؤكد أول صورة رسمية صادرة عن التلسكوب النقلة النوعية بالصور، وتُظهر المجرة «NGC 1097»، التي تقارن صورة إلى اليمين، مع أخرى للمجرة نفسها تم التقاطها بالأداة السابقة إلى اليسار.

وتُظهر الأداة الجديدة المجرة التي تقع على بعد 45 مليون سنة ضوئية من الأرض، في كوكبة «Fornax» بتفاصيل غير مسبوقة وفقاً لعلماء الفلك، حيث تظهر صورة الأداء الجديدة أوضح للحلقة الغازية والغبار التي تقع في مركز المجرة، مع رؤية أكثر وضوحاً للبقع المضيئة في الحلقة المحيطة، وهي حضانات نجمية.

وتجمع الأداة الجديدة بين أحدث أجهزة التصوير التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء ونظام الكاميرا القريبة من الأشعة تحت الحمراء، وكلاهما يستخدم الليزر بمساعدة نظام البصريات التكيفية لتحسين أداء التصوير.

https://tinyurl.com/3eyctun3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"